نزوح أكثر من 125 ألف عراقي من الأحياء الغربية لمدينة الموصل بحسب وزارة الهجرة والمهجرين

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد18 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
نزوح أكثر من 125 ألف عراقي من الأحياء الغربية لمدينة الموصل بحسب وزارة الهجرة والمهجرين

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية أن أعداد النازحين العراقيين من مناطق الاشتباكات في الشطر الغربي من مدينة الموصل وصل إلى 125 ألف شخص، ليرتفع بذلك عدد إجمالي النازحين العراقيين إلى ما يقارب الأربعمائة ألف نازح منذ انطلاق العملية العسكرية في مدينة الموصل منذ منتصف شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي.

يأتي ذلك مع تواصل المعاناة التي تلاقيها عائلات النازحين من الأحياء الغربية بمدينة الموصل، والذين يواجهون مخاطر كبيرة أثناء عبورهم من خلال خطوط المواجهات بين الأطراف المتقاتلة.

وتسببت الحالة السيئة للظروف الجوية في زيادة المعاناة التي يلاقيها النازحين خلال عملية تنقلهم إلى منطقة برطلة شرق مدينة الموصل، والتي تتم عبر القوات العراقية بعد إجراءات أمنية مشددة.

وتحدث رزكار عبيد مدير مخيمات النازحين في شرق الموصل لشبكة الجزيرة الإخبارية إن قدرات جميع مخيمات شرق الموصل الاستيعابية بلغت أقصاها، مشيرا إلى أن تلك المخيمات لم تعد لديها القدرة على استقبال نازحين جدد.

يذكر أن القوات العراقية تقوم بعملية عسكرية في مدينة الموصل المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، ونجحت القوات العراقية بمشاركة ميليشيات الحشد الشعبي الشيعي والحشد العشائري السني، وبدعم من قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة في سوريا والعراق، من تحرير الشطر الشرقي لمدينة الموصل.

وتخوض القوات العراقية الآن عمليتها العسكرية لتحرير الأحياء الغربية من مدينة الموصل وسط مقاومة شديدة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، واستعادت القوات العراقية منذ بدء عمليتها العسكرية على الأحياء الغربية لمدينة الموصل منذ شهر وحتى الآن شريطا من الأحياء في الجنوب الغربي من مدينة الموصل ومطار المدينة، بالإضافة إلى المجمع العسكري والمجمع الحكومي الرئيسي في المدينة.

رابط مختصر