التخطي إلى المحتوى
قضاء هاواي تمد العمل بقرار تعطيل مرسوم ترامب المتعلق بحظر السفر

أصدر قاض اتحادي في ولاية هاواي الأمريكية (والواقعة جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية) قرارا يقضي بتمديد العمل لأجل غير مسمى بأمر يعطل تنفيذ مرسوم حظر السفر المعدل الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يقضي بمنع دخول اللاجئين ومواطني ست دول إسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقول ولاية هاواي بالإضافة إلى ولايات أخرى معارضة لمرسوم ترامب، إن الدافع وراء هذا المرسوم الرئاسي يستند إلى الدين وإلى وعد الرئيس الأمريكي خلال حملته بانتخابات الرئاسة “بمنع تام وكامل لدخول المسلمين للولايات المتحدة”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر في 6 مارس / آذار الجاري أمرا تنفيذيا جديدا، يقضي بحظر دخول مواطني ست دول مسلمة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو نسخة معدلة من أمر تنفيذي سابق نال انتقادات شديدة وعطله القضاء الأميركي.

واستبعد قرار ترامب الجديد العراق من قائمة الدول التي شملها الحظر، وبقيت دول ليبيا والسودان والصومال وسوريا واليمن وإيران من ضمن قائمة الدول التي يحظر دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة تسعين يوما، ووقف برنامج اللجوء لمدة 120 يوما.

وكان القضاء الفيدرالي الأمريكي يصقد أصرر على رفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأول بحظر دخول مواطني سبع بلدان إسلامية إلى الولايات المتحة الأمريكية ومنع استقبال اللاجئين.

وأوضح ترامب أن قراره جاء لحماية الولايات المتحدة الأمريكية من اللإسلاميين الإرهابيين المتطرفين، مضيفا أن هذا القرار سيضمن دخول اللاجئين الذين لا يشكلون خطرا على الأمن القومي الأمريكي وحدهم، مشيرا إلى منع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، إلا أن يقرر الرئيس الأمريكي أنهم لم يعودوا يمثلون خطرا على الأمن الأمريكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *