التخطي إلى المحتوى
موعد عيد الفطر 2017 رسمياً تاريخ عيد الفطر المبارك في السعودية مصر اليمن وإجابة سؤال متى عيد الفطر والصلاة لهذه السنة Eid Al Fitr
عيد الفطر

موعد عيد الفطر فلكيا 2017 متى تاريخ عيد الفطر لم يبقي الكثير من الايام لنهاية شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة، حيث سيطل علينا بعد عدد من الايام عيد الفطر السعيد، فكل عام والامة الاسلامية بألف خير.

الامر الذي يترتب عليه الكثير من التساؤلات وطرح امور مختلفة تتعلق بالحديث عن موعد عيد الفطر والبدء بشعائر الصلاة بالإضافة إلى خروج الجميع للقيام بإدائها وفق الموعد الصحيح.

ومن المتعارف عليه وفق اقوال العلماء والسلف بان موعد عيد صلاة العيد يكون بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها ومن ثم وينتهي وقتها بزوال الشمس.

وسنعمل عبر هذا المقال بالحديث والتطرق إلى موعد صلاة عيد الفطر في مختلف الدول العربية والاسلامية، لكون ان التوقيت الخاص بها يختلف من دولة إلى أخرى.

موعد عيد الفطر 2017

نجد ان جميع المراصد والمراكز المتخصصة قامت بالعمل على الحديث والاجماع بان اول ايام عيد الفطر سيكون يوم الاحد الموافق 25 يوليو 2017 هو غرة شهر شوال 1438، حيث ان هذا الموعد يكون وفق الاجراءات الفلكية ولا يمكن العمل على الجزم به او تحديده بشكل مسبق قبل العمل على النظر إلى الهلال الذي من المتوقع ان يتم العمل على مراقبته خلال نهاية يوم السبت الموافق 24 يوليو 2017 وذلك بعد صلاة العشاء.

وبناء على هذا الامر فنجد ان كلا من المرصد السعودي والكويتي عمل على تحديد الموعد الخاص بأول ايام يعد الفطر السعيد وهو يوم 25 يوليو 2017، بالإضافة إلى قيام المرصد الاماراتي والقطري والمصري بالإعلان عن ذات الموعد  وفق الحسابات الفلكية الخاصة بهذا الامر.

اطلع ايضاً على :

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2017

بعد صلاة الفجر من يوم الأحد الموافق 25 يوليو 2017 تبدأ مراسيم عيد الفطر المبارك حيث ان الموعد الخاص بصلاتها في الدول العربية على النحو الآتي

  • في الرياض الساعة 5.20 صباحاً.
  • بقطر الساعة 5 صباحاً.
  • بالكويت الساعة 5.05 صباحاً.
  • في دبى الساعة 5.45 صباحاً.

وفي ذات السياق قام الدكتور خالد الزعاق المتخصص في شؤون الرصد والفلك بالحديث عن أن يوم الاحد الموافق 25 يوليو 2017 هو بمثابة أول ايام عيد الفطر السعيد، اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة.

وهذا بناء على تغريده قام بنشرها بالحديث انه باقي خمسة ساعات ونصف ويقترن القمر بالشمس وحينها يولد هلال شوال، وبعد مغيب شمس اليوم السبت سيكون له مكث يحوم حول حمى الثلث ساعة على السعودية.

متى العيد

  • ثبوت رؤية “هلال #العيد” في #السعودية (قناة الإخبارية السعودية)
  • #عاجل |هيئة الرؤية الشرعية في #البحرين تعلن أن الأحد أول أيام عيد_الفطر
  • #عاجل | ديوان الوقف السني في #العراق يعلن الأحد أول أيام #العيد
  • #قطر و #الإمارات تعلنان أن غدا الأحد هو أول أيام #العيد
  •  تعذر رؤية هلال شوال في سلطنة عمان والإثنين أول أيام #العيد
  • وزير العدل الكويتي فالح العزب مغردا: عيدكم مبارك ثبتت الرؤية
  • وزير الأوقاف في الحكومة اليمنية الشرعية يعلن أن الأحد أول أيام العيد

وعند الحديث عن الموعد الخاص برؤية هلال عيد الفطر، فأننا نجد الكثير من التباين والاختلاف بخصوص التصريحات التي تتعلق بهذا الامر، فقد عملت بعض التقارير الحديث عن ان شهر رمضان خلال هذا العام سيأتي ثلاثين يوما وذلك بناء على الحسابات والارقام الفلكية التي يقوم بها بعض المتخصصين في هذا المجال ووفق هذا الامر فانه يكون غدا الأحد الموافق 25 يوليو 2017 بمثابة المتمم لشهر رمضان وأن يوم الاثنين هو اليوم الأول لعيد الفطر السعيد.

إلا ان الدكتور الزعاق قام بالعمل على نشر تغريده من خلال موقع التواصل الاجتماعي توتير متحدث بأن اليوم السبت بمثابة المتمم لشهر رمضان وأن يوم الاحد هو أول ايام عيد الفطر السعيد اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة.

وبناء على هذا الامر فنجد ان الكثير من التخبط والتباين بخصوص موعد عيد الفطر السعيد فلكيا لذلك علينا الانتظار حتي غروب شمس اليوم 29 من رمضان بغية العمل على التعرف ورؤية هلال عيد الفطر، اما في حالة تعذر هذا الامر فأنه يكون الاحد بمثابة المتمم لشهر رمضان.