التخطي إلى المحتوى
تعرف على برنامج التحول الوطني 2 بعد إعادة صياغة البرنامج الأول وموعد الإعلان عن النسخة المعدلة

برنامج التحول الوطني 2 ، ذكرت الصحيفة البريطانية “فاينانشل تايمز” أن المملكة العربية السعودية تعتزم صياغة برنامج التحول الوطني من جديد والإعلان عن نسخته المعدلة في شهر أكتوبر القادم مع وجود العديد من التغييرات ونقل عدة مبادرات.

وذكرت الصحيفة أنها نجحت في الحصول على الوثيقة المعدل تحت عنوان “برنامج التحول الوطني 2” والتي إحتوت على تعديلات في مبادرات تم طرحها في النسخة الأساسية مع التمديد في المدة الزمنية لتنفيذ مبادرات أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن الخط الزمني لهذه الرؤية سيتواصل حتى سنة 2020 ولكن الخطة ستتطلب تنفيذ أهداف لسنتي 2025 و2030.

برنامج التحول الوطني 2

كما أشارت الصحيفة إلى نقل عدد من المبادرات التي تضمنتها الخطة الأولى من البرنامج على غرار إصلاح القطاع المالي والإسكان إلى مؤسسات وبرامج أخرى لوضع جدول أعمال أكثر قابلية للتنفيذ.

وتضمنت المواد الأساسية للوثيقة الجديدة التخفيض من البطالة إلى 9 بالمئة بحلول سنة 2020 وإستحداث 1.2 مليون وظيفة في القطاع الخاص وخصخصة القطاعات الحكومية حسب الصحيفة.

وسيكون برنامج التحول الوطني 2 ضمن حزمة برامج يصل عددها إلى 12 برنامج تحت مسمى “برنامج تحقيق الرؤية” لتنفيذ رؤية نائب خادم الحرمين الشريفين ولي العهد محمد بن سلمان.

وحسب أحد المستشارين الحكوميين فإن كثيرا من الأهداف كانت إندفاعية أكثر من اللازم وقد يكون لها تأثير على الإقتصاد الوطني في حين تحدث آخر عن حتمية إعادة الصياغة وذلك لعبء البيروقراطية الحكومية وعدم قدرتها على تحقيق الأهداف المتوقعة خلال ثلاث أعوام فقط نقلا عن الصحيفة ذاتها.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الوثيقة الجديدة ستعمل على التركيز على الإصلاحات التي تتعلق بالبيروقراطية الحكومية مثل زيادة معيار الشفافية وتحسين إنتاجية الموظفين الحكوميين وأيضا الرفع من مشاركة العنصر النسوي في قطاع العمل ودعم الشركات المتوسطة والصغيرة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *