خالد الحصان رئيس شركة “تداول” يتحدث عن الأساب وراء تأخر إنضمام سوق المملكة لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية

waleed
مال وأعمال
waleed1 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
خالد الحصان رئيس شركة “تداول” يتحدث عن الأساب وراء تأخر إنضمام سوق المملكة لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية

ذكر خالد الحصان الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية  “تداول” أن سوق المملكة العربية السعودية مستوفاة الشروط للإنضمام لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية.

وأعرب الحصان عن تفهمه عملية تأخير الترقية وذلك بسبب سرعة وتيرة التغييرات الحاصلة في السوق السعودية خلال التسعة أشهر الماضية وبالتالي ضرورة وجود وقت إضافي للمجتمع الإستثماري من أجل معاينة وتفهم التغيرات قبل أخذ القرار بالترقية.

وأشار الحصان تثمين السوق لتقرير “فوتسي راسيل” وتطلعه لإصلاحات إضافية مع وجود تفاؤل بسماع قرار إيجابي حول الترقية في شهر مارس القادم.

وتحدث رئيس تداول عن إشارة تقرير “فوتسي” إلى قبول التغييرات في نظام الحفظ وهو نظام موجود منذ عام 2015 ولكن المطلوب هو إضافة ميزات أخرى للنظام المستقل لكي تكون جاهزة في شهر يناير كانون الثاني القادم.

وأشار الحصان إلى إمكانية تشكيل السوق السعودية 3 بالمئة من مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية والتي تقدر بحوالي 90 مليار دولار أي ما يتراوح بين مليارين وثلاث مليارات.

وكشف رئيس تداول إلى أن هناك إجراءات جديدة من أجل جذب الشركات الأجنبية للإدراج خلال السنة القادمة منها شركات خليجية مع الإشارة إلى أن الإنضمام إلى السوق فعليا يتراوح بين ستة أشهر وسنة من تاريخ قبول الترقية.

وأردف أن هناك عمليات بحث في الوقت الحالي مع شركات من أجل بحث مدى الجاذبية للإدراج في سوق المملكة بالإضافة إلى تطوير الإطار التنظيمي للإدراج.

ومن بين المبادرات العمل على تطوير البنية التحتية المتاحة من خلال إنشاء شركة مقاصة يتم العمل بها في الأسواق المتطورة مما سيساهم في تغيير عمل آلية السوق المالية بشكل أكثر كفاءة وأفضل.

رابط مختصر