التخطي إلى المحتوى
وفاة الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني عن 84 عامًا .. تعرف على مسيرة أول رئيس غير عربي في العراق وتاريخه

وفاة جلال طالباني ، بعد صراع طويل مع المرض ، توفي اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني في أحد المستشفيات الألمانية عن عمر يناهز 84 سنة.

وكان خبر الوفاة قد جاء بعد نفي سابق من المكتب الإعلامي للرئيس العراقي الأسبق والذي كان قد تحدث عن عدم وفاة طالباني ولكن تدهور حالته الصحية.

وكان معاناة جلال طالباني مع المرض قد إنطلقت سنة 2007 وبعدها بعام واحد تم إجراء عملية جراحية في القلب بالولايات المتحدة الأمريكية ليغادر سنة 2012 إلى ألمانيا للعلاج.

وفاة جلال طالباني

ويعتبر جلال طالباني أول رئيس غير عربي للعراق وهو من الأكراد وإستلم الحكم سنة 2005 ليُعاد إنتخابه مرة أخرى سنة 2010 قبل أن يترك منصبه لفؤاد معصوم الذي تم إنتخابه في 24 يوليو نموز من سنة 2014 بسبب الحالة الصحية التي كان عليها الطالباني.

وقد تم نقل الطالباني للعلاج إلى ألمانيا قبل الإستفتاء الذي جرى في 25 سبتمبر أيلول وتحدثت زينة سعيد النائبة الكردية أنه الرئيس الوحيد الذي يحزن لموته الجميع.

وكان لطالباني دور كبير في إسقاط حكم صدام حسين وصياغة الدستور العراقي وعمل على تأسيس دولة كردية بعد تصويت الأكراد العراقيين على إستفتاء بنسبة 92.7 بالمئة

وقد أسس جلال طالباني الإتحاد الوطني الكردستالي وعمل فيه في منصب الأمين العام وكانت العلاقة تارة بالتحالف وتارة بالصراع المسلح مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود مسعود برزاني

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *