التخطي إلى المحتوى
أكثر 5 نصائح ذهبية لإحتراف تجارة الذهب والفوركس

الفوركس يعني البورصة، يعني التجارة، تجارة العملات، المعادن، الأراضي، الأشياء النفيثة بشكل عام. من المشاكل التي تواجه المستخدمين هي قلة المهارة لصعوبة المجال، وهذه من المشاكل الخطيرة لأن المجال يتطلب المجازفة بالمال في أشكاله المتعددة سواء كان المال في صورته الأولية أو في قيمة مثل المعادن والأراضي وغيرها.

والجميع يعلم النفس البشرية أنها – رغم كونها تحب الآمان والضمان – إلا أنها قد تميل للمجازفة في حال وجود فرصة عالية للربح ومضاعفة رأس المال، وهذه من الأسباب التي تدفع الكثيرين للدخول في عالم البورصة والفوركس.

الفوركس هو مجال جيد، عالي الربح، قيّم المكانة، إلا أن المجازفة فيه قد تؤدي بك إلي الهلاك، وهذا ما يدفعك الآن لقراءة هذه المقالة لمحاولة معرفة بعض النصائح الهامة التي قد تفيدك في الربح الجيد من هذا المجال.

يتبادل سؤال في ذهن الكثيرين دائما وهو – هل أنخرط في مجال تجارة الذهب أم العملات في الفوركس؟ حسنا، كلاهما مربح، وكلاهما يعمل، ولكل منهما سوقه الخاص ومعاييره المختلفة وربحه المغاير، ولا يمكننا أن نختار أي منهما ونرجحه علي الآخر، ولكن أنا شخصيا أفضل العمل في سوق الذهب لما به من ثبات فكري وتاريخي عن العملات.

ما هي العملات في الأصل؟ هي صورة لتبادل معاملات ورقية تحل محل الذهب، أي أن الذهب هو الأصل في العملية، والعملة هي مجرد ورقة تدخل علي قيمة الذهب التي تتعامل بها، فإن كان الأمر كذلك فلماذا لا نتاجر في الأصل من الأساس؟ وهذا ما يدفع الكثيرين لإختيار الذهب علي العملات في عمليات التبادل والفوركس.

نصائح تجارة الذهب والفوركس

  • تعلم جيدا قواعد المجال وبعض مصطلحاته الهامة: مثل (S/R – Pivots- Fibs)، لا يسعنا المجال هنا في هذة المقالة أن نذكر قواعد ومصطلحات الفوركس والذهب، ولكن علي موقعنا العديد من الموضوعات عن تعليم الفوركس والذهب نتمني أن تقرأها.
  • يجب أن يكون لك موجهين: أي Mentors وهذا شئ هام جدا. هل تتخذ التجارة في الذهب والفوركس كضربة حظ أو تجربة؟ بالطبع لا، من منا يريد تبديد أمواله بدون تحقيق أي إستفادة؟ لا أحد، ولهذا يجب أن يكون لك موجهين في المجال، تسألهم، تستشيرهم، تضع آرائهم في عين الإعتبار، وهكذا. ويمكنك التعرف علي هؤلاء بمجرد الإشتراك في صفحات الفيس بوك المهتمة بمجال الذهب والفوركس، وأيضا في الكثير من المنتديات الأجنبية حيث يتشاركون التجارب والآراء ليل نهار عن هذا المجال.
  • لا تضع البيض كله في سلة واحدة: نعم مقولة أزلية، ولكن إن لم تكن صحيحة لما توارثتها الأجيال حتي يومنا هذا ولما إستطاعت التعايش حتي الآن. لا تضع كل رأس المال في مشروع واحد في الفوركس، بل قم بتجزئته وتوزيعه علي عدة مشاريع تجارية في الذهب، فالحظ ربما يتعثر عليك يوما ما وتتعرض لخسارة كبيرة – فلا تخسر حينها رأس المال بالكامل وجميع المشاريع.
  • إبدء بدفعات مالية بسيطة: أستغرب جدا ممن يقدمون علي المجال ويضخون أموال كبيرة في أول مشروع لهم! هذا غباء لا محالة. إبدء بدفعات مالية بسيطة في مشاريعك الذهبية، وكلما تعلمت شيئا أو ربحت شيئا، قم بزيادة رأس المال شيئا قليلا، وهكذا. بهذه الطريقة أنت تتعلم أثناء الطريق وهذا هو الهدف المنشود.
  • لا تلم أحد علي الخسارة: ذكرت لك سابقا أنك في حاجة إلي موجهين ومرشدين، ولكن أياك أن تلوم أحدهم إن سبب لك خسارة في إحدي المرات. السوق لا يمكن التنبؤ به، والموجهون يخبروك بما يظنون أنه سيحدث، ولكن تظل الفكرة الأساسية واضحة وهي أنك أنت سيد القرار، وإتخاذك لهذا القرار أو ذاك راجع لك، لك فقط.