التخطي إلى المحتوى
لم يعد هنالك المزيد من النسخ المستقلة الخاصة ببرنامج تحرير الصور Adobe Lightroom

بالماضي إن كنت تريد الحصول على أحد البرامج كل ما كان عليك فعله هو الدفع لمرة واحدة مقابل الحصول عليه، ولكن بالسنوات الأخيرة الماضية تم تغيير ذلك من قبل مطوري تلك البرامج، فكان ذلك التغيير بأن كل من يريد الحصول على نسخة من البرامج عليك بدفع الرسوم الخاصة بها سواء كانت تلك الرسوم شهرية أو سنوية من اجل مواصلتك استخدام تلك البرامج.

من أمثلة تلك الشركة التي تتبع تلك السياسات شركة Adobe  مع البرامج التي تطورها أو تنتجها، على الرغم من أنها تقدم مجموعة من النسخ المستقلة للبرامج التي يرغب المستخدمين الحصول عليها مقابل الدفع لمرة واحدة فقط كبديل للاشتراك ودفع الرسوم.

ولكن اليوم أيضا تغير ذلك حيث أن كل مستخدم للنسخة المستقلة “Adobe Lightroom” بإصدار الشركة بالفترة الأخيرة للنسخة 6.14 من البرنامج Adobe Lightroom والتي تعتبر هي النسخة الأخيرة المستقلة الخاصة التابعة لبرنامج تحرير الصور.

في أخر التصريحات التي أعلنتها شركة Adobe تجد أنها أعلنت أنه يمكن لمستخدميها الاستمرار بشراء Adobe Lightroom6 مع ترخيصه الدائم الصادر معه، حيث انه الشركة لن توفر تحديثات جديدة خاصة بذلك البرنامج.

لذلك من المفضل لك عزيزي المستخدم أن تنتقل بالترقية إلى الخطة الجديدة Creative Cloud Photography والتي يتوفر بها أخر التحديثات الخاصة بكل من Lightroom Classic CC وكذلك Lightroom CC، وعليك أن تتأكد من كون البرنامج يعمل مع الملفات الخاصة الأصلية RAW بأحدث الكاميرات.

أما عن هواة التقاط الصور والذي يعتبر التقاط الصور هدفه المتعة والتسلية من المرجح أن يضر ذلك بهم، ولكن من المفترض أن الكاميرات الحديثة قد لا تدعم ذلك البرنامج، كما ومن الممكن أن تجد بعض المشاكل التي تتعلق بتوافق البرنامج مع نظام التشغيل ّإذا تم تحديثها، لذلك عليك التفكير كثيرا إن أردت الاستمرار في استخدام النسخة المستقلة Adobe Lightroom أم لا.