التخطي إلى المحتوى
تطبيق لحماية حاسوبك المحمول تطور من قبل إدوارد سنودان

تتعلق المعلومات المتواجدة بحاسوبك المحمول بمالكها بشكل كبير، حيث من المرجح أن تلك المعلومات قد تكون خاصة بالعمل أو مجرد معلومات عامة خاصة بصاحبها لذلك إن تمت سرقتها ستعرض صاحبها للكثير من الإيذاء، لم يتواجد حتى اليوم من يفكر بمنع ذلك من الحدوث إلا إدوارد سنودن، قد تكون سمعت ذلك الاسم من قبل نعم هو المسؤول السابق التابع لوكالة الأمن القومي والذي صنع له فيلم وثائقي عن حياته.

أهتم إدوارد بوضع خطة للمساعدة على تجنب حدوث عمليات السرقة تلك ومنعها إن أمكن، لذلك تراه صمم أحد التطبيقات والتي نشرت مؤخرا على منصة الأندرويد واسماه Haven، ذلك التطبيق تم تصميمه من أجل أن يكون أداة أمنية لحماية حاسوبك المحمول ومنعه من السرقة، حيث تجد أن ذلك التطبيق يعتمد على المستشعرات المتواجدة بداخل هاتفك الذكي ومن أمثلتها الميكروفون، والكاميرا، وكذلك كاشف الضوء ومجموعة أخري، وسيكون لتلك المستشعرات دور رقابي لكونها ترصد أية تغيرات بالمكان المتواجدة بها لذلك تجدها تسجل كل ما يحدث.

وعن كيفية عمل ذلك التطبيق قدم السيد Micah Lee  العامل بموقع The Intercept تصريحا بكيفية عمله، فتجد انه شرح كيفية العمل كالتالي انه إن كنت متواجد بأحد الأماكن وليكن احد الفنادق وتركت به حاسبك المحمول مغلق ما عليك سوى أن تترك هاتفك الذكي  فوقه وسيكون هو المراقب له في غيابك.

حيث سيكشف بدوره عن أي تغييرات قد تحدث بالإضاءة كما وسيسجل الميكروفون أي محادثة بالمكان، بالإضافة إلى الكاميرا التي على الفور ستلتقط صورة للمهاجم، وعلى الفور سيتم تنبيهك بحدوث عملية السرقة.

تم تصميم تطبيق Haven  بشكل خاص من أجل الصحفيين والمحققين وكل من يتعرض لاختفاء القصري أو لمحاولة تغيير المعلومات المتواجدة بحاسبك المحمول، سيعمل هاتفك كمراقب جيد لن تكون بحاجة إلى القلق لأن التطبيق لن يشارك كمعلوماتك مع طرف ثالث.