التخطي إلى المحتوى
تعاون بين شركتي Baidu وBlackberry على التكنولوجيا الخاصة بالقيادة الذكية
FILE PHOTO - A Blackberry sign is seen in front of their offices on the day of their annual general meeting for shareholders in Waterloo, Canada in this June 23, 2015 file photo. REUTERS/Mark Blinch/Files

قامت الشركة الصينية Baidu اليوم بتوقيع اتفاقية جديدة بينها وبين شركة Blackberry، والتي بمقتضاها ستعمل الشركتان معاً على التكنولوجيا الخاصة بالسيارات الذاتية القيادة، وكانت شركة Baidu بالفعل من أكثر الشركات نشاطاً بذلك المجال بعملها مع مجموعة أخري من الشركات المهتمة بتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة حيث تعاون مع شركات من أمثال Microsoft و Intel و Nvidia وغيرهم في سبيل تطوير تلك التكنولوجيا.

من المتوقع أن تشهد تلك الاتفاقية بين الشركتين استخدامهم لنظام التشغيل Blackberry QNX كالأساس الخاص بمنصة القيادة الذكية Apollo التي تتبع شركة Baidu، وبالفعل أصبح كل المستثمرين بشركة البلاكبيري أكثر سعادة بتلك الاتفاقية والسبب في ذلك يرجع إلى الزيادة الملحوظة في الأسهم الخاصة بالشركة حيث وصلت إلى أعلى ارتفاع لها منذ السنوات الأربع الماضية، وفي عمل الشركة تجد أن قسم Blackberry QNX قد طور برنامج QNX Hypervisor 2.0  من أجل تشغيل أنظمة الحواسيب المعقدة والتي تتواجد بالسيارات ذاتية القيادة.

كما وقامت شركة Baidu بالتأكيد بانها سوف تستخدم برنامج QNX Hypervisor 2.0 بنظام المنصة الخاصة بالقيادة الذكية Apollo الذي تمتلكه، وفي تصريح الشركة تجد أنها قالت أنه من خلال الدمج الذي ستحدثه بين نظام التشغيل BlackBerry QNX  مع منصة Appllo من المرجح أن الشركات التي تتخصص في صناعة السيارات من التمكن من الانتقال من النموذج الأول الحالي إلى التوجه إلى أنظمة الإنتاج.

وبتلك الشراكة تجد أن شركة البلاكبيري قد فازت وللمرة الثانية حيث تمكنت من أن يكون لها موطئ قدم قوي في السوق الخاص بسيارات القيادة الذاتية المتواجدة بالصين، وذلك بعد أن تحول اهتمامها بالفترة الأخيرة بالبرمجيات لذلك من المؤكد أن تلك الصفقة التي قامت بعقدها ستساعدها في ذاك التحول.

أما عن شركة Baidu  ستكون الاستفادة التي ستحققها من تلك الصفقة هي كونها ستحصل على منصة قوية بتكنولوجيا القيادة الذاتية بجانب كل ما يلزمها من شهادات تخص السلامة الصناعية لها.