التخطي إلى المحتوى
مولود جاويش أوغلو يعلن عن تقديم تركيا خمسة مليارات دولار من أجل إعادة إعمار العراق

صرح مولود جاويش أوغلو، وزير خارجية تركيا، اليوم الأربعاء، الرابع عشر من فبراير / شباط، أن تركيا ستقدم نحو خمسة مليارات دولار أمريكي، من أجل الجهود المبذولة لإعادة إعمار العراق، على هيئة تسهيلات وقروض.

وعبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال وزير الخارجية التركي، أن بلاده ستستمر في الوقوف بجانب أبناء العب العراقي، وستبقى كما هي شريكا موثوقا وجارا وصديقا وأخا للدولة العراقية.

وخلال التصريحات الصحفية التي أدلى بها وزير الخارجية التركي، قبيل سفره إلى الكويت، للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، قال جاويش أوغلو، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة إعمار الدولة العراقية، عقب القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح وزير الخارجية الدولي أن بعض الدول قدمت تعهدات بمنح العراق مساعدات إنسانية، فيما تعهدت عدد من الدول الأخرى، بعقد صفقات تجارية وإقامة استثمارات مع الجانب العراقي، من أجل المساهمة في جهود إعادة الإعمار.

وأشار وزير الخارجية التركي، إلى المساعدات الإنسانية والتنموية التي قدمتها بلاده للجانب العراقي منذ عام 2004، والتي بلغت نحو 500 مليون دولار أمريكي، مضيفا أن وكالة التعاون والتنسيق التركية، أنجزت العديد من المشاريع في العراق، بجانب عدد من الشركات التركية.

وتابع وزير الخارجية التركي بقوله، أن الشركات التركية ستقوم بإنشاء وإقامة عدد من المشروعات بقيمة تبلغ نحو 25 مليار دولار أمريكي.

وانطلق اليوم الأربعاء، في دولة الكويت، مؤتمر إعادة إعمار العراق، على مستوى الوزراء، حيث انطلقت اجتماعات المؤتمر على مستوى المنظمات والمؤسسات غير الحكومية منذ الإثنين الماضي.

وخلال كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر الدولي لإعمار العراق، على مستوى الوزراء، والذي تستضيفه دولة الكويت، قال رئيس الحكومة العراقية، أن رؤية الحكومة العراقية لتنمية البلاد، ترتكز على أساس التكامل وليس التعارض.

وأضاف رئيس الحكومة العراقية، أن بلاده تسعى للتكامل في الأساس مع دول الجوار، بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط، ودول العالم أجمع، مشيرا أن تنمية الدولة العراقية تعد تنمية لدول الجوار والمنطقة بأسرها.

وبحسب التصريحات التي أعلنها وزير التخطيط في الحكومة العراقية، سلمان الجميلي، الإثنين الماضي، فإن العراق بحاجة إلى نحو 88.2 مليار دولار أمريكي، من أجل إعادة إعمار المناطق التي تدمرت خلال الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.