التخطي إلى المحتوى
بي بي سي تكشف عن ضغوط إماراتية لإقالة وزير الخارجية الأمريكي بسبب موقفه الداعم لقطر

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية، “بي بي سي”، أمس الإثنين، عن محاولات لدولة الإمارات العربية المتحدة، لممارسة ضغوط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أجل إقالة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، من منصبه.

وبحسب تسريبات حصلت عليها البي بي سي، فإن دولة الإمارات مارست ضغوطها عبر رجل أعمال أمريكي مقرب منها.

وذكرت البي بي سي، أن رسائل بريدية مسربة، تمكنت من الحصول عليها، أشارت إلى رغبة الإمارات العربية المتحدة في إقالة ريكس تيلرسون من منصبه، مرجعة هذا الأمر لموقف وزير الخارجية الأمريكي الغير داعم لدولة الإمارات العربية المتحدة في خلافها مع دولة قطر.

وكشفت رسائل البريد الإلكتروني المسربة، أن إليوت برويدي، رجل الأعمال الأمريكي المقرب من دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعد من أكبر ممولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حاول إقناع الرئيس الأمريكي خلال لقاء جمعهما في شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، بضرورة إقالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

ووصف رجل الأعمال الأمريكي في إحدى رسائل البريد الإلكتروني المسربة، وزير الخارجية الأمريكي، بلعبة “برج جيلو”، مضيفا أن تيلرسون يعتد شخصية ضعيفة.

وعلق محامي رجل الأعمال الأمريكي، على الأخبار التي تداولتها هيئة الإذاعة البريطانية، بقوله أن دولة قطر قامت باختراق رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بموكله، مضيفا أنه تم تغيير بعض من محتويات رسائل البريد الإلكتروني، دون أن يضيف مزيد من التفاصيل.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت في الخامس من شهر يونيو / حزيران من العام الماضي، بالاشتراك مع كلا من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ومصر، عن قطع العلاقات الدبلوماسية وع دولة قطر، وغلق المعابر والمنافذ الحدودية بجانب المجالين الجوي والبحري، أمام الحركة من وإلى دولة قطر.

وأرجعت تلك الدول قرارها بدعوى دعم دولة قطر للإرهاب، والتقارب القطري الإيراني.

بالمقابل، نفت دولة قطر تلك الاتهامات التي ساقتها دول المقاطعة، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات التي اتخذتها الدول الأربع تستهدف النيل من سيادة واستقلال دولة قطر.