التخطي إلى المحتوى
الرئيس الأمريكي يقيل ريكس تيلرسون من منصبه في الإدارة الأمريكية كوزير للخارجية

في خطوة متوافقة مع التسريبات التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، حول الضغوط التي تمارسها دولة الإمارات العربية المتحدة، على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من أجل الإطاحة بوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، وذلك على خلفية موقفه غير الداعم للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في أزمتهما مع دولة قطر، أعلن الرئيس الأمريكي عن إقالة ريكس تيلرسون من منصبه كوزير للخارجية الأمريكية.

وخلال تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أعلن دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، الثالث عشر من مارس / آذار، عن إقالة ريكس تيلرسون، من منصبه كوزير للخارجية بالإدارة الأمريكية، وتعيين مايك بومبيو، الذي كان يشغل منصب مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، سي أي إيه، خلفا له.

ووجه ترامب خلال تغريدته الشكر لرتيلرسون على خدمته، فيما أشار إلى توقعاته بأن يقوم وزير الخارجية الأمريكي الجديد، بعمل رائع في منصبه الجديد.

كما أعلن ترامب في تغريدته عن تعيين جينا هاسيل، في منصب مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية، “بي بي سي”، قد كشفت الأسبوع الماضي، عن محاولات لدولة الإمارات العربية المتحدة، لممارسة ضغوط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أجل إقالة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، من منصبه.

وبحسب تسريبات حصلت عليها البي بي سي، فإن دولة الإمارات مارست ضغوطها عبر رجل أعمال أمريكي مقرب منها.

وذكرت البي بي سي، أن رسائل بريدية مسربة، تمكنت من الحصول عليها، أشارت إلى رغبة الإمارات العربية المتحدة في إقالة ريكس تيلرسون من منصبه، مرجعة هذا الأمر لموقف وزير الخارجية الأمريكي الغير داعم لدولة الإمارات العربية المتحدة في خلافها مع دولة قطر.

وكشفت رسائل البريد الإلكتروني المسربة، أن إليوت برويدي، رجل الأعمال الأمريكي المقرب من دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعد من أكبر ممولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حاول إقناع الرئيس الأمريكي خلال لقاء جمعهما في شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، بضرورة إقالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

ووصف رجل الأعمال الأمريكي في إحدى رسائل البريد الإلكتروني المسربة، وزير الخارجية الأمريكي، بلعبة “برج جيلو”، مضيفا أن تيلرسون يعتد شخصية ضعيفة.

وعلق محامي رجل الأعمال الأمريكي، على الأخبار التي تداولتها هيئة الإذاعة البريطانية، بقوله أن دولة قطر قامت باختراق رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بموكله، مضيفا أنه تم تغيير بعض من محتويات رسائل البريد الإلكتروني، دون أن يضيف مزيد من التفاصيل.