يديعوت أحرنوت تكشف مقترحات البحرية الإسرائيلية لكسر الحصار المفروض على غزة

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد17 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
يديعوت أحرنوت تكشف مقترحات البحرية الإسرائيلية لكسر الحصار المفروض على غزة

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، اليوم الأحد، السابع عشر من يونيو / حزيران، أن سلاح البحرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، قدم أربعة مقترحات لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، تهدف لتسهيل عبور البضائع إلى قطاع غزة الفلسطيني المحاصر.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، فإن اقتراح سلاح البحرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، يأتي نتيجة قلق قادة سلاح البحرية من احتمال اندلاع حرب في قطاع غزة، نتيجة تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة، والذي يتعرض لحصار من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عشر سنوات.

وتتضمن اقترحات سلاح البحرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، إقامة ميناء بقطاع غزة، وإنشاء ميناء لقطاع غزة على جزيرة صناعية مقابلة للقطاع، أو نقل البضائع إلى قطاع غزة عبر ميناء بجيرة قبرص، أو إقامة جزء خاص ببضائع قطاع غزة في ميناء أسدود الإسرائيلي.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرنوت أن خيار إقامة ميناء بقطاع غزة، أو إقامة جزيرة صناعية قبالة سواحل القطاع لإنشاء الميناء، يتطلب الكثير من الوقت والمال، لذلك انحسرت المفاضلة بين استخدام ميناء أسدود أو ميناء بجزيرة قبرص.

واشترط سلاح البحرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، أن يتم تفتيش كل شحنة وفحص البضائع عبر تصوير البضائع باستخدام أشعة إكس.

وبحسب مقترح سلاح البحرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، فإنه يمكن إشراك مصر أو قطر في مشروع الميناء، من أجل إيجاد تسوية مع حركة المقاومة الإسلامية حماس.

يذكر أن قطاع غزة الفلسطيني يعاني من حصار إسرائيلي منذ أكثر من عشر سنوات، إبان فوز حركة المقاومة الإسلامية حماس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، وتشكيلها الحكومة الفلسطينية، وسيطرتها على قطاع غزة.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي خصارا بريا وبحريا على قطاع غزة، فيما تغلق مصر معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر بشكل شبه دائم، مع تدمير الأنفاق التي كان يستخدمها الفلسطينيون لجلب البضائع إلى قطاع غزة عبر شبه جزيرة سيناء.

رابط مختصر