معنى اسم رود والحكم الإسلامي فيه

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed10 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم رود والحكم الإسلامي فيه

معنى اسم رود بالعربي الرياح اللينة وتطلق على الذهاب والمجيء وكذلك الطلب والارتياد، وقيل أنه فعل مأخوذ من الفعل روًد الذي مصدره ترويد، ويقال رود الرجل صابه حمله على الرود، وهو اسم يصلح لتسمية الإناث.

معنى اسم رود
معنى اسم رود

معن كلمة رود في المعجم العربي

من المعاني التي وردت في المعاجم فيما يتعلق بكلمة رود ما يلي:

الرود: كلمة تدل على معنى الروح اللينة والمهلة، يقال سار على رود أي سار على مهل، ومن معاني التمهل كلمة رويدا، وهي اسم مفعول تعني تمهل.

ومن معانيها، الروده ويقصد بها المرأة التي تطوف بجيرانها وتتردد عليهم.

وغيرها الكثير من المعاني التي وضعت لمشتقات كلمة رود، ومن المعاجم التي وردت بها تلك المعاني باستفاضة معجم “شمس العلوم”

» يهمك معرفة معني: معنى اسم ميس في اللغة العربية

مدى انتشار اسم رود

الاسم نادر الانتشار، ولا يوجد الكثير من الأطفال يحملون هذا الاسم، وأيضًا يندر استعماله في العموم، لدرجة أنه يصعب التعرف عليه إلا بالبحث عنه في معاجم اللغة المتخصصة، فهو نادر لدرجة أن من يقرأ الاسم يعتقد أنه اسم أعجمي وليس من اللغة العربية، ولكن نظرًا لموجة الأسماء الغريبة والمثيرة للتساؤل التي سادت مؤخرًا فمن المتوقع أن نرى الاسم قريبًا ومنتشرًا بصورة أكبر.

» كذلك تعرف معنا على: معنى اسم تالا والتفاصيل الكاملة عنه

حكم الشرع في تسمية البنات باسم رود

أعتقد أن الحكم بجواز أو حرمة تسمية المولود بأي اسم وفقًا للضوابط الشرعية من عدم تنافيه مع التوحيد، وعدم احتوائه على معنى يسيء إلى الطفل فيما بعد أو وصفة بشيء محرم أو قبيح أو يجعله محل سخرية من الآخرين على غير ذلك من الضوابط، ينبغي أن تحدد بعد البحث الجيد والتحري عن معنى الاسم واستخداماته ودلالته، ولا نستطيع أن نطلق الحكم جذافًا فيما يتعلق بتلك النقطة ويمكن تركها لأهل الاختصاص من العلماء ورجال الدين.

ويمكن القول بأن هذا الاسم الذي نحن بصدد الحديث عنه ليس فيه معاني مكروهة باستثناء المعنى الدال على المرأة التي تطوف بجارتها فلا أعرف إذا كان ذلك يحمل على معنى الحمد أو الذم.

وبذلك نكون وضحنا لك معنى اسم رود والذي لم يبت في هذا الأمر من قبل الشرع ولكنه على الأغلب ليس مكروهًا.

رابط مختصر