التخطي إلى المحتوى
معنى اسم بيان وحكم الشرع فيه
معنى اسم بيان

معنى اسم بيان ، هو اسم من أسماء الظبي والغزال، الذي يعد رمزًا للجمال والخفة. وتستخدم أسماء الظباء والغزلان في الشعر عادة بغرض الغزل ووصف الحسن. ومع جمال وحلاوة هذا الاسم ووقعه المستحب في النفس إلا أنه من الأسماء قليلة الانتشار، ونادرة الاستعمال مع الأولاد والبنات وهو من الأسماء التي يصح إطلاقها على الإناث والذكور على حد سواء.

معنى اسم بيان
معنى اسم بيان

معني كلمة بيان في المعجم

كلمة بيان لها عدة معاني في المعجم ومنها على سبيل المثال لا الحصر، الوضوح والجراء والظهور، فيقال بأن الأمر إذا انكشفت خباياه وعرفت أسراره، ويقال بأن الصبح بيانًا إذا ظهر ووضح، ومنها أيضًا ما يطلق بمعنى البلاغة والفصاحة وقوة المعنى وجزالة التعبير، فيقال إن من البيان لسحرًا، فالبيان هنا بمعني الحديث، ومنها ما دل على آلة موسيقية تعرف باسم “آلة البيان” ومنها كلمة بيان بمعنى تقرير عن شيء ما وعرض معلومات عنه.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم لتين وصفات حامله

مدى انتشار الاسم

برغم تميز هذا الاسم وعذوبته وحلاوة ما ينطوي عليه من معاني ودلالات لطيفة ومستحبة، إلا أنه غير معروف في مجتمعاتنا وغير متداول بكثرة.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم ريفال وحكم الشرع فيه

صفات صاحب او صاحبة اسم بيان

يقال أن من يحمل اسم بيان يكون له شخصية واضحة ومحددة، لها قيمها وتعرف بثباتها، كما يقال أن من صفات حامل الاسم حب الحياة والإقبال عليه وحب استكشافها وخوض تجاربها، كما يتمتع بحب من حوله فضلًا عن خفة الظل وجمال الروح وحب العطاء، وقيل أيضًا أنه يميل للذكاء ولديه ميول للقراءة والاطلاع ومن هواياته الرسم ويتميز بالرقة وهو سريع التوتر إلى حد ما.

حكم تسمية البنت او الولد باسم “بيان”

اسم بيان لا ينطوي معناه على شيء مستقبح، وليس فيه ما يخجل منه صاحبه، وليس فيه من المعاني ما يدل على الشرك، كما أنه ليس من دلالاته أنه اسم للشيطان أو اسم من أسماء النار أو غيرها من الأعلام التي تكرهها النفس وترفضها الأذواق السوية، ومن ثم فإن كل هذه المعطيات تجعل منه اسمًا مقبولًا لا غضاضة إطلاقًا في إطلاقه على البنت أو الولد.