التخطي إلى المحتوى
معنى اسم ايمان معناه ودلالته
معنى اسم إيمان

معنى اسم إيمان أي تصديق القلب وقناعته الثابتة، وقد يعني السكينة والطمأنينة التي تحل بالروح حين يستقر الإيمان في القلب.

معنى اسم إيمان
معنى اسم إيمان

معنى كلمة إيمان في معجم المعاني

كلمة إيمان في معجم المعاني هي مصدر من الفعل آمن والذي يعني صدق، يقال آمن الرجل بالشيء إذا صدقه ووثق به وأمن له أي أزعن وانقاد، وآمن أي صار ذا أمن.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم ليلى والتفاصيل كاملة عنه

مدى انتشار اسم إيمان

اسم إيمان من الأسماء المعروفة والواسعة الانتشار وخاصة في جمهورية مصر العربية، وخاصة جيل التسعينات وما قبله، أما أجيال الألفية الثالثة فتنظر إليه باعتباره اسمًا قديمًا وتقليديًا.

صفات صاحبة اسم إيمان

شخصية حاملة اسم ايمان غالبًا ما تكون قوية يعتمد عليه، راجحة العقل تزن الأمور جيدًا، عقلانيتها تجعلها تفكر كثيرًا وتدرس الأمور قبل أن تتخذ أية قرارات، أبعد ما تكون عن السطحية، غير تقليدية وتحب التفرد والتميز، عطوفة جدًا ومتعاونة.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم لتين وصفات حامله

لماذا يعتبر اسم إيمان اسما محببا؟

يتميز اسم إيمان بسهولة نطقه، وإيقاعه المألوف، ووضوح معناه، وهو ليس من لأسماء القديمة جدًا كما لا ينتمي إلى قائمة الأسماء المتعسفة الغريبة في نطقها وفهمها. لذا يلقى قبولا واستحسانًا كبيرًا من الأمهات والآباء.

كيف تختار لأبنائك أسماء مناسبة؟

عندما يبحث الآباء والأمهات عن أسماء لمولودهم المرتقب فيجب أن يراعوا عدة أمور من أهمها أن لا يكون الاسم شاذًا، ويثير انتقاد المحيطين، وأن لا يكون غريبًا ولا صعب النطق بحيث يتعذر على الناس مناداة الطفل فيما بعد بطريقة صحيحة، أن لا يكون من ضمن معانيه الأسماء القبيحة والمكروهة كالتسمية بأسماء الشيطان او أسماء النار، أو التسمية بأسماء تدل على الهوية الدينية بما لا يتناسب مع ديانة هذا الطفل، كما ينغي اختيار أسماء جميلة لا يخجل منها الطفل فيما بعد، وأن يختار من الأسماء ما لا ينطوي معناه على شيء من الشرك بالله، ولا عجب أن يراعي الآباء والأمهات هذه النقطة، فالاسم يلازم الشخص من مهده إلى لحده، ويخلع عليه بعض صفاته وملامحه، لذا أعتبر الإسلام أن من حقوق الابن على أبيه أن يختر له اسمًا طيبًا.