التخطي إلى المحتوى
معنى اسم إهداء في اللغة العربية
معنى اسم إهداء

معنى اسم إهداء أي إعطاء شخص لأخر هدية أو عطية بلا مقابل وبدون طلب.

معنى اسم إهداء
معنى اسم إهداء

معنى كلمة إهداء في قاموس المعاني

كلمة إهداء هي كلمة عربية الأصل، تعني طبقًا لما جاء في قاموس المعاني العربي تكريم الشيء أو تفريق الشيء ويطلق كذلك على زفاف العروس، وكلمة إهداء مصدر للفعل الماضي أهدى بمعناه المتعارف عليه، أهدى شخصًا ما شيئًا ما بلا طلب ودون مقابل.

» نرشح لك معرفة: اسم رسيل معناه ودلالته

مدى انتشار اسم إهداء

اسم إهداء من الأسماء الغريبة، والتي ليس لها انتشار كبير بل يكاد يكون نادرًا جدًا، فأنا لم أرى أو اقرأ عن بنت او ولد يدعى بهذا الاسم، ولكن ربما يكون معروفًا في البلاد العربية أو بلاد الخليج ولكنه نادر في مصر.

ما هي صفات الفتاة التي تحمل اسم “إهداء”

يقال إن الفتاة التي تحمل اسم إهداء تتميز برقة طبعها ولين جانبها، رومانسية وحالمة كما تتميز بحساسيتها الشديدة تجاه من حوله لدرجة يصعب على من حولها إرضائها.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم رفيف ودلالته

هل تسمية البنت باسم إهداء حرام؟

بدراسة الاسم بتمعن والتعرف على أصله ومعانيه نكتشف أنه ليس فيه أي دلالات على شيء سيء أو مكروه أو مخالف لضوابط الشريعة الإسلامية، كما أنه ليس فيه ما يدعو للخجل أو يتسبب لصاحبه في أي حرج، ومن ثم نستنتج أن تسمية البنت باسم إهداء ليس فيه حرج ولا حرمة، والله تعالى أعلى وأعلم.

لماذا يبحث الناس عن الأسماء الغريبة؟

نرى ظاهرة انتشار الأسماء الغريبة والنادرة، والتي تنتمي على أصل غير عربي، مما أثار عندي تساؤلُا عن سبب ذلك، ويبدو أن أهم تلك الأسباب هي البحث عن التفرد والاختلاف، فالأب أو الأم أصبح يتعامل مع اسم الطفل المنتظر على أنه مدعى للفخر والتميز بين الأقران وربما يفعلون ذلك بغرض محاكاة العائلات ذات المركز الاجتماعي الراقي، وتبدو هذه النقطة أكثر وضوحًا لدى النساء بصفة خاصة فهن الساعيات إلى التميز والباحثات عن الاختلاف، فكل منهن تحاول اختيار اسم لم يسبق له مثيل، ولا تحب حتى أن يشاركها فيه أحد وهذا من ضمن طباع النساء، ولا حرج في ذلك ولكن ليتنا نحرص على بناء المسمى بقدر ما نحرص على اختيار التسمية.