التخطي إلى المحتوى
معنى اسم صباح ودلالته
معنى اسم صباح ودلالته

معنى اسم صباح هو اسم يقصد به فترة معينة من اليوم وهي تلك الساعات التي تشهد وداع يوم ماضي وقدوم يوم جديد، والتي تمتد من ساعة طلوع الفجر حتى ساعة الضحى.

معنى اسم صباح ودلالته
معنى اسم صباح ودلالته

ما هي معاني كلمة صباح في المعاجم العربية؟

تستخدم كلمة صباح للدلالة على عدة معاني منها أول النهار ومن ذلك قول الناس صباح الخير، وهي دعوة طيبة تعني ليكن صباحك هنيئًا وسعيدًا، ويقال نجمة الصباح للإشارة إلى نوع من الزهور التي تتفتح في الصباح وتغلق زهورها في آخر النهار، وكلمة صباح هي صفة مشبهة تدل على الثبوت من صبُح: صبوح، جميل، مشرق الوجه، ومن معانيه أيضًا شعلة القنديل.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم ريفال وحكم الشرع فيه

اسم صباح هل هو مذكر أم مؤنث؟

اسم صباح من الأعلام التي تصلح للمذكر والمؤنث مثله في ذلك مثل رجاء ونداء، ولكن شاع استخدامه في تسمية الإناث بصورة أكبر.

مدى انتشار اسم صباح

اسم صباح من الأسماء السهلة النطق، الواضحة المعنى، والتي لا تحتاج إلى بحث كثير لمعرفتها، ولكنه يعد من الأسماء التي حظيت بالانتشار والشيوع لدى جيل السبعينيات والثمانينات بصورة كبيرة، وخاصة على مستوى المجتمعات القروية، بينما يعتبر من الأسماء النادر جدًا استعمالها في هذا العصر والتي أوشكت على الاختفاء، في ظل البحث الحثيث عن الأسماء الأعجمية والغريبة والحديثة.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم نهاد وحكم تسميته

ما هي الصفات الشخصية لمن تحمل اسم صباح؟

من يحمل اسم صباح من ذكر أو أنثى يتسم ببعض الصفات، ولأننا قلنا سابقًا أن الغالب في استخدام اسم صباح هو مع الإناث، فسيكون كلامنا بصيغة المؤنث، ومن أهم تلك الصفات أنها تكون ودودة جدًا ولطيفة واجتماعية، لا تحب العزلة، تتميز كذلك بخفة الظل وروح الدعابة، وابتسام الثغر، والتفاؤل، كذلك تكون شخصيتها طموحة مفعمة بالنشاط والحيوية، منطلقة، مقبلة على الحياة.

وفي نهاية الحديث عن اسم صباح وما يعنيه من معاني تدور كلها في فلك الإشراق، وميلاد الأمل وسطوع الضياء، ماذا لو قررنا العودة لتراثنا القديم من أسماء عربية، رائعة الدلالة تشبهنا وتدل على ثقافتنا وهويتنا الثقافية والأخلاقية؟ إنها دعوة لإنعاش ثقافتنا والعودة إلى هويتنا.