التخطي إلى المحتوى
معنى اسم هدى في القرآن الكريم
معنى اسم هدى في القرآن الكريم

معنى اسم هدى الرشد ومعرفة الطريق القويم والتمييز بين الحق والباطل، فالهدى نور البصر عندما يعززه نور البصيرة.

معنى اسم هدى في القرآن الكريم
معنى اسم هدى في القرآن الكريم

المعاني اللغوية لكلمة هدى من المعاجم العربية

يستخدم لفظ الهدى للدلالة على عدة معاني، فقد يأتي بمعنى البيان والوضوح والتقوى، وكذلك قد يأتي بمعنى الإرشاد والدليل والطريق الهادي، وكلها معاني تتصل بمفهوم المعرفة الواضحة والرؤية الصريحة التي لا يشوبها الغموض أو الشك. واسم هدى علم على مذكر أو مؤنث، وأغلب أحواله يطلق على الإناث، ويكتب بألف لينة مثل ندى وصدى وعلى ومنى وغيرها، وهو مصدر من الفعل الماضي هَدَى، والمضارع يهدى، فيقال هدى الله المسلمين إلى سبيل الرشاد، أي دلهم عليه وأخذ بنواصيهم إليه.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم غادة وحكم تسميته

هل ذكر اسم هدى في القرآن الكريم؟

ذكر اسم هدى في القرآن الكريم في أكثر من موضع منها ما جاء على صيغة المصدر كقوله تعالى: سورة البقرة، وسورة الأعراف وغيره الكثير من المواضع.

صفات صاحبة اسم هدى

لو دل الاسم على المسمى دائمًا، لكان صاحبات اسم هدى هن أتقى وأزكى خلق الله وأعلمهن بالحق والباطل، وأرجحهن عقلًا، وأصدقهن منطًقًا، ولتميزوا بالنظرة الثاقبة للأمور والحكم الصائب على الأشخاص والأحداث.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم ألين في القاموس العربي

هل اسم هدى جائز شرعًا؟

اسم هدى يدل على الرشاد والهداية إلى ما هو صائب وصحيح، يرتبط الاسم بالنجاح وقوة البصيرة، وهو اسم أصيل في اللغة العربية، وذكر صراحة بمعناه ومبناه في القرآن الكريم، كما أن الهدى مرتبط بالدين الإسلامي ودخوله والإيمان بالله والسير على سنة حبيبه المصطفى – صلى الله عليه وسلم – لكل هذه الأسباب، فضلا عن قياس مواصفات الاسم ومعناه واستخداماته المتعددة على الضوابط الشرعية التي حددها الإسلام فيما يتعلق باختيار اسماء البنات والأولاد، يتبين أنه لا غضاضة مطلقًا في تسمية البنات بمثل هذا الاسم، بل بالعكس هو من الأسماء الطيبة المستحبة، والتي تخلع على صاحبها بعض من نورها وبركتها.