التخطي إلى المحتوى
البشير يصل العاصمة الروسية في زيارة رسمية بالتزامن مع المباراة النهائية لبطولة كاس العالم

وصل مساء الجمعة، الثالث عشر من يوليو / تموز، إلى العاصمة الروسية موسكو، الرئيس السوداني عمر البشير، في زيارة رسمية تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأصدرت الرئاسة السودانية بيانا، أشارت خلاله إلى عقد قمة روسية سودانية بين الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره الروسي، اليوم السبت، الرابع عشر من يوليو / تموز، في القاعة الكبرى بالكرملين.

ومن المفترض أن يعقد وفدي البلدين جلسة مباحثات مشتركة، عقب اللقاء الذي سيجمع الرئيسين الروسي والسوداني.

وأوضحت الرئاسة السودانية في بيانها، أن تلك المباحثات ستشمل عددا من ملفات التعاون بين روسيا والسودان في عدد من المجالات الاقتصادية والسياسية، وبحث أليات تطويرها، فضلا عن بناء شراكة استراتيجية بين البلدين من أجل التنمية، بجانب بحث إمكانية التعاون مع الجانب الروسي لتحديث ودعم الجيش السوداني.

ويضم الوفد السوداني، كلا من عوض أحمد الجاز، الذي يشغل منصب مساعد الرئيس السوداني، ووزير الدفاع السوداني، الفريق أول عوض اينعوف، ووزير شؤون الرئاسة السودانية، فضل عبد الله فضل.

ولم يشر بيان الرئاسة السودانية إلى مدة بقاء الرئيس السوداني في روسيا.

تجدر الإشارة أن وكالة سبونتيك الروسية، قد ذكرت أمس الجمعة، نقلا عن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيلتقي نظيره السوداني عمر البشير، في العاصمة الروسية موسكو، قبل المباراة النهائية في بطولة كاس العالم لكرة القدم، والتي ستجرى غدا الأحد.

فيما ذكرت الرئاسة السودانية، أول أمس الخميس، أن الرئيس السوداني عمر البشير، سيحضر المباراة النهائية في كاس العالم المقامة بروسيا، والتي ستجمع المنتخبين الفرنسي والكرواتي، بجانب خمسة وعشرون من رؤساء الدول.

وتشهد العلاقات الثنائية بين روسيا والسودان، تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة، خاصة في المجالات الاقتصادية، حيث ارتفع معدل التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2017 الماضي، إلى 325 مليون دولار أمريكي، مقابل 153 مليون دولار خلال عام 2016.