معنى اسم تمّام في اللغة العربية

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed20 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم تمّام في اللغة العربية

اسم تمّام-بتشديد الميم-معناه تمام الخلق، وقد يعني المتمم أو المكمل لما هو ناقص، ومن أشهر من سمي بهذا الاسم الشاعر (أبو تمّام) أحد شعراء العصر العباسي.

هو من الأسماء العربية الأصل، وهو اسم علم مذكر، وجاء في معجم المعاني أنه جاء على صيغة فعّال، وهي صيغة المبالغة من اسم الفاعل لفعل تم الذي يعني اكتمل، وقيل إن التمّام هو المكمل الذي يجعل الأمور كاملة، وقيل إن من معانيه أيضًا التمّام الذي يصنع التمائم أو التعويذات.

ومنه اسم تمَام – بفتح الميم-ويطلق على القمر ليلة تمَامه، وهو اسم علم مؤنث، وليس هو محل الكلام هنا.

معنى اسم تمّام في اللغة العربية
معنى اسم تمّام في اللغة العربية

ما هي صفات من يحمل اسم تمّام؟

يتميز الولد الذي حظي بتسمية تمّام بأنه صاحب ذوق رفيع، وبأنه متعاون ولا يبخل بالمساعدة على أحد، كما يعرف بعزيمته القوية وإرادته الفولاذية لا ينصرف عن أهدافه ولا يتخلى عنها، لديه شغف بكل ما هو جديد، يحب التكنولوجيا.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم بيلسان وحكمه في الإسلام

هل اسم تمّام من الأسماء الشائعة الاستخدام؟

اسم تمّام من الأسماء الجميلة جدًا، لها وقع رنان وإيقاع قوي، وهو من الأسماء التي عرفت قديمًا، ولكنها اختفت وندر تسمية الأولاد بها لمدة عقود طويلة، ولكنه عاد للظهور والانتشار بصورة كبيرة مع موجة الأسماء الحديثة التي انتشرت مؤخرًا، وقد أحتل مكانة كبيرة بينها، فالكثير من الآباء والأمهات يميلون إلى اختيار أسماء قوية ورنانة لأولادهم الذكور مع رغبتهم أن تكون هذه الأسماء حديثة وعصرية.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم إهداء في اللغة العربية

لماذا يعد من الأسماء المناسبة جدًا للأولاد؟

يتميز هذا الاسم بأنه اسم عربي أصيل، سهل النطق، له إيقاع قوي ورنان يفضله الآباء في تسمية أولادهم به، فضلًا عن ذلك فهو اسم يحمل معنى تمام الخلق وهذا معنى محبب للنفس، كما أنه من الأسماء التي ذاع صيتها مؤخرًا ولم يعد يدرج ضمن قائمة الأسماء القديمة.

وأخيرًا يجدر بنا لفت الانتباه إلى أن اختيار اسم قوي وحده لا يكفي لبناء رجل قوي.

رابط مختصر