التخطي إلى المحتوى
ما هو عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون؟
ما هو عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون؟

ما هو عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون؟ ، يعد هذا العيد هو واحد من العيدين اللذان تحتفل بهما الأمة الإسلامية بشكل سنوي الأول هو عيد الفطر المبارك ويأتي بعد انتهاء شهر رمضان بينما عيد الأضحى وهو مقصدنا اليوم ويأتي باليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يلي وقوف الحجاج بعرفة ليقوموا بتأدية أهم مناسك الحج.

يستمر العيد على مدار 4 أيام منهم 3 أيام ليقوم بها المسلمون بالنحر وتقديم الأضحيات وبذلك ينتهي العيد في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة مع انتهاء النحر والتشريق.

ما هو عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون؟
ما هو عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون؟

ما هو عيد الأضحى ولماذا يحتفل به المسلمون؟

 من الممكن أن بعض المسلمون لا يعرفون سبب تسمية العيد بهذا الاسم حيث أن ذلك العيد هو إحياء لتسامح خالقنا مع سيدنا إبراهيم حين أمره بالمنام بأن يقوم بذبح ابنه إسماعيل وحين أقدم على تنفيذ مشيئة خالقه أفدي الله سبحانه وتعالي إسماعيل بكبش أبيض ينزل عليه ليكون أضحية بديل لسيدنا إسماعيل.

وجرت العادة بعد ذلك على قيام المسلمين بتقديم الذبائح والأضحيات من الأغنام والماعز والأبقار والإبل، ومن ثم توزع على الفقراء والمساكين وكذلك الأقارب وأهل البيت بنسب محددة.

» اقرأ أيضًا : حكم الاضحية .. تعريفها ومسائل قبل عيد الاضحى المبارك مع الشروط

 التكبير في عيد الأضحى

فيما يخص التكبير بالأعياد فهي سنة مؤكدة إلا أن أراء العلماء قد انفصلت إلى ثلاثة أراء فيما يخص تلك المسألة وهي:

  • إن بداية التكبير لعيد الأضحى عليه أن يكون منذ فجر يوم عرفة ويستمر طوال أيام التشريق إلى عصر اليوم الثالث وهذا ما جاء ودعا إليه المذهب الحنبلي وكذلك ابن عباس والزهري وجابر وأبو قور وغيرهم.
  • الرأي الثاني أن التكبير عليه أن يبدأ مع ظهر عيد الأضحى ويستمر إلى فجر اليوم الأخير من أيام التشريق وهذا ما جاء عن دعوى المذهبين الشافعي والمالكي.
  • بينما الرأي الثالث يكون موعد بداية التكبير به هو من ظهر يوم عرفة واستمراراً حتى عصر العيد الأضحى أي اليوم التالي وهذا ما دعا إليه المذهب الحنفي.

» نرشح لك : دعاء يوم عرفة للحاج وغير الحاج لعام 1438 فضل صيام يوم عرفة مع طرح ادعية عيد الاضحى المبارك لجميع المسلمين

الاغتسال في سبيل الاستعداد لصلاة عيد الأضحى

الاغتسال لعيد الأضحى من السنن المؤكدة التي دعا إليها رسولنا الكريم، فمن المستحب أن يقوم المسلم بالاغتسال قبل الفجر الخاص بيوم عيد الأضحى.