معنى اسم محمود ودلالته

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed6 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم محمود ودلالته

معنى اسم محمود ودلالته ، محمود هو اسم علم مذكور ، ذو أصل عربي قديم، وهو من أفضل الأسماء وأكثرها انتشارًا، فيكفي أنه أطلق على سيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث يميل الآباء والأمهات إلى اختيار اسم لأبنائهم الذكور ذو معنى رقيق وجيد، خاصة وأن هذا الاسم سيلتصق بالطفل حتى نهاية حياته، لذلك سنخبركم من خلال التقرير التالي بمعنى اسم محمود وشرعية التسمية به، وصفات الشخص الحامل الاسم.

معنى اسم محمود
معنى اسم محمود

معنى اسم محمود فى المعجم الوسيط

هو اسم علم مذكر ذو أصل عربي، ومعناه فى اللغة العربية هو الشخص كثير الحمد والمدح من الناس، وعكس اسم محمود مذموم، وهو اسم المفعول من الفعل “حمد” والذي يعني الثناء والشكر، كما أنه من أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد قال “خير الأسماء ما حمد وعبد”.

» تعرف على: معنى اسم عزت وحكم التسمية به

شرعية تسمية الأبناء بالاسم محمود

يعتبر اسم محمود أحد الأسماء المشهورة لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، مما جعله من أفضل الأسماء فى الإسلام، لذلك هو اسم جائز ومحبب، ويفضل تسمية الأبناء به أيضا.

» نرشح لك كذلك: معنى اسم روفيدا في اللغة العربية

صفات حامل الاسم محمود

ملازمة الاسم للشخص طوال حياته، تجعل تكرار مناداته ترسخ في وجدانه، وشخصيته وسلوكه بعض من صفات الاسم “محمود” وسنخبركم فى السطور التاليه صفات حامل الاسم محمود.

يتميز حامل الاسم محمود بأنه طيب العشرة، متسامح ولكنه لا يفرط في كرامته أبدا، كثير الكلام، يحب المزاح، لايحب كثرة السفر والترحال، يبتعد عن تحمل المسئوليات الكثيرة، ويمل من الحياة الروتينية، ولديه عدد من الهوايات، منها القراءة والإطلاع، سماع الموسيقى، وأحيانًا الرسم، كما يحمل محمود عدد من الصفات الحميدة، ومن أهمها الوقوف بجانب الحق، ودفع الظلم عن الضعيف، كما أنه متسامح ولكنه لا يتنازل عن كرامته، وذو شخصية مرحة وكثير المزاح، وكريم ولا يدخر الأموال، ويتسم بالذكاء والفطنة.

دلع اسم محمود

إذا اخترت أن يحمل طفلك اسم محمود، فلابد أنك تبحث عن أسماء للتدليل وزيادة عمق التعامل معه، ومن أسماء الدلع المحببة للأشخاص الذين يحملون اسم محمود ويطلق عليهم “حمودي”، أو يطلق عليه “أبو حنفي”، أو “حودة وغيرها.

رابط مختصر