التخطي إلى المحتوى
معنى اسم موسى وذكره في القرأن الكريم وصفات صاحبه
معنى اسم موسى

معنى اسم موسى يمكن تفسيره بين اللغتين المصرية القديمة، واللغة العبرية لغة بنى إسرائيل الأصلية، وهو اسم نبي الله موسى بن عمران عليه السلام، كليم الله، ومن الرسل الذين يصفون بأنهم من أولى العزم، كما يطلق على من اتبع موسى من قومه من بين إسرائيل وصف (موسويا)، ومن منهم هارون أخو نبي الله موسى عليه السلام.

معنى اسم موسى
معنى اسم موسى

معنى اسم موسى داخل قاموس المعاني

ذلك أن موسى هو اسم علم باللغة العبرية، ومعناه في هذه اللغة المتقذ، أو من ينتشل شخص أو أشخاص من الضياع، لكن في نفس الوقت فإن موسى له معنى في اللغة المصرية القديمة، فإن معنى اسم موسى في اللغة المصرية القديمة مركب من مقطعين، هما (مو)، وتعنى الماء، و( شا) وتعنى الشجر، وهو وصف للطفل موسى الذي عثرت عليه زوجة فرعون عالقا بين الشجر وبين الماء، وحيث يعتبر نبي الله موسى هو أول من حمل مثل هذا الاسم.

ذكر اسم موسى في القرأن الكريم

ورد اسم موسى في العديد من آيات القرآن الكريم، وحيث ورد اسم نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام في سور القرآن الكريم 136 مرة، ومما ورد من آيات فيها اسم نبي الله موسى ما جاء في الآيات الكريمة في كل من سورة الأعراف 21مرة.

وسورة القصص 18 مرة، وسورة طه 17 مرة، وسورة البقرة 13 مرة، وسورة يونس 8 مرات، وسورة الشعراء 8 مرات، وسورة غافر 5 مرات، وسورة النساء 3 مرات، وسورة المائدة 3 مرات، وسورة الأنعام 3 مرات، وسورة إبراهيم 3 مرات.

وسورة النمل 3 مرات، وكل من سورة هود والإسراء 3 مرات، ومرتان في كل سور الكهف والمؤمنون، والأحزاب، والصافات، والأحقاف، ومرة واحدة فقط في كل من سور آل عمران، ومريم، والأنبياء، والحج، والفرقان، والعنكبوت، والسجدة، وفصلت، والشورى، والزخرف، والذاريات، والنجم، والصف، والنازعات، والأعلى، والأحقاف.

صفات صاحب اسم موسى

– يتميز من يحمل اسم موسى بالجدية، وأنه شخص صبور ويتحمل مصاعب الحياة.

-يتميز من يحمل اسم موسى بأنه محترم ويتعامل مع الآخرين بصبر وتمهل وأناة

هل يحرم تسمية الأطفال باسم موسى؟

اسم موسى اسم لنبي كريم، وهو اسم لا يحرم تسمية الأطفال به، بل ويسمى به أطفال كل الديانات.

تابعونا نقدم لكم في معاني الأسماء: معنى اسم صمود وأصله في اللغة العربية

» وفي تفسير الأحلام: تفسير حلم العرق في المنام

» وفي الدين الإسلامي: فضل صيام عشرة من ذي الحجة