التخطي إلى المحتوى
معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله
معنى اسم وليد

معنى اسم وليد هو اسم هو الطفل الذي ولد حديثا، وهو تصغير كلمة ولد، وقد أطلق العرب اسم وليد على الذكر المولود لتوه، كما أطلقوا اسم وليد على العبد الرقيق المملوك والخادم صغير السن، وهو اسم من أصل عربي، وفي استخدام هذا الاسم لغويا، بعيدا عن التسمية به، فإنه يشير للطفل الذكر الذي ولد لتوه وحتى مرور سبعة أيام على ولادته، وللأنثى يقال وليدة، ويجمع اسم وليد للمذكر على ولدان، وللمؤنث على ولائد.

معنى اسم وليد
معنى اسم وليد

اسم وليد داخل قاموس المعاني

اسم وليد هو نعت من الأصل اللغوي ( ولد)، والوليد بمعنى النتاج أو الثمرة، والوليد هو الصبي منشرح الصدر.

معنى اسم وليد المستوحى من القرآن الكريم

لم ترد كلمة ( وليد ) في القرآن الكريم إلا مرة واحدة فقط، وذلك في قوله تعالى (قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) ( سورة الأسراء – آية 18 )، وذلك على لسان فرعون وهو يخاطب نبي الله موسى، ويصفه بأنه كان (وليدا) في قصره، على سبيل الاحتقار والتقليل من شأنه.

» تعرف على: معنى اسم يارا وحكم التسمية به

صفات صاحب اسم وليد

  • يتصف من يحملون اسم وليد بالمرونة الشديدة في مواجهة متغيرات الحياة.
  •  كما يتصف من يحملون اسم وليد بأنهم أكثر قدرة على مواجهة المصاعب التي قد  تظهر فجأة في طريقهم.
  • بالإضافة إلى أن من يحملون اسم وليد يتصفون بسرعة البديهة والقدرة على التوصل لحلول غير تقليدية للمشاكل التي قد تواجههم هم شخصيا، أو تواجه أى شخص يهمهم أمره.
  • إلا أن أهم الصفات التي يحملها من يتسمون باسم وليد هى إخلاصه لمن يحب وبحثه الدائم عن شريكة حياة واحدة فقط يقضي معها  عمره بالكامل بدون أن يفكر في أن يخونها أو أن يستبدلها بشريكة حياة أخرى.

» نقدم لكم كذلك: تفسير حلم البرص في المنام

 هل يحرم تسمية الأطفال باسم وليد ؟

حثت الشريعة الإسلامية الغراء على اختيار أحسن الأسماء للأطفال، وجاء في سنن ابي داود بالإسناد الجيد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسماءكم وأسماء آبائكم فأحسنو أسماءكم)، واسم وليد من الأسماء التي لا فحش فيها ولا إساءة، لذلك لا يحرم تسمية الأطفال بهذا الاسم.

» لمزيد من الإفادة تعرف على: فضل صيام عشرة من ذي الحجة