التخطي إلى المحتوى
دواء فيروترون لعلاج الأنيميا Ferrotron
دواء فيروترون لعلاج الأنيميا

يعد دواء فيروتون Ferrotron واحد من أدوية المكملات الغذائية الشهيرة والمعروفة والتي يتم توزيعها على شكل كبسولات، وهو يعمل على تعويض عما ينقص الجسم من الحديد والتي تستخدم في علاج فقر الدم والأنيميا، كما أنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم ما ينقصه من عناصر في حالة نقصانها، فضلا عن أنه يمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم، ومن خلال هذا التقرير سنتعرف عن ماهية دواء فيروتون ودواعي استخدامه ومحاذيره وكيفية حفظه بشكل سليم يضمن بقاء الدواء لأطول فترة ممكنه.

دواء فيروترون لعلاج الأنيميا
دواء فيروترون لعلاج الأنيميا

مما يتكون دواء فيروتون

يحتوي دواء فيروتون على عدد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهمها الحديد بالإضافة إلى عناصر المعادن الأخرى والتي يحتاجها الجسم، في الحفاظ على النسب المعتدلة من المعادن، ويعالج نقص المعادن.

حالات استخدام دواء فيروتون لعلاج الأنيميا

هناك عدد كبير من الحالات التي يمكنها استخدام كبسولات فيروتون، وهذه الحالات تتطلب الحصول على وجبات متوازنة تحتوي على العناصر الغذائية الهامة بالجسم.

تستخدم دواء فيروتون في حالة الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشعر وتساقطه الناتج عن نقص العناصر والمعادن الأساسية بالجسم.

يمكن أن يستخدم في حالات الأنيميا وفقر الدم، لتعويض نقص المعادن والعناصر الهامة بالجسم، ولكن يجب أن يحصل المريض على العناصر الغذائية اللازمة.

ويعتبر كبسولات فيروتون آمنه للاستخدام أثناء فترة الحمل والرضاعة، لاحتياجات المرأة إلى المعادن في تلك الفترة، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

ويمكن استخدامه في حالة إجراء العمليات الجراحية والتي يتوقع أن يفقد خلالها المريض الكثير من الدم.

ويتم وصفة في الحالات التي تعاني من فقدان كميات كبيرة من الدماء مثل الفتيات خلال الدورة الشهرية أو التعرض إلى نزيف حاد.

كما يستخدم للفتيات في بداية مرحلة البلوغ، أو للأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات الأساسية بالجسم، كما يستخدم لعلاج النحافة الشديدة، ويستعمل لتعويض النقص بالفيتامينات والمعادن الاساسية، كما يتم وصفة للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية كما أنه يستخدم لعلاج مشاكل الجلد والأظافر.

كيفية استعمال دواء فيروترون

هناك بعض الإرشادات التي يجب الإنتباه إليها عند تناول دواء فيروتون، ومنها ألا يتم تناوله على معدة فارغة بل يجب أن تتناول الطعام ثم تناول الدواء مباشرة، كما يجب الالتزام بالجرعة المسموح بها من قبل الطبيب وأن يتم تناوله يوميًا وبالمواعيد المحددة أيضًا.

الجرعة الموصي بتناولها من دواء فيروتون لعلاج الأنيميا

يتم تحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة والتحاليل بالإضافة إلى رؤية الطبيب وإرشاداته الطبية، ولكن يتم تناول هذا الدواء بمعدل كبسولة واحدة في اليوم بعد تناول وجبة الغذاء مباشرة.

الآثار الجانبية لدواء فيروتون

لا يسبب تعاطي دواء فيروتون أي آثار جانبية سيئة أو شديدة لأنه من المكملات الغذائية التي لا تسبب أضرار بالغة، ولكن في حالة الإفراط في تناوله فإنه سيتسبب في عدد من المشاكل البسيطة مثل الإصابة بالإسهال، أو اضطرابات المعدة، وفى بعض الحالات قد يؤدى إلى فقدان الشهية، بالإضافة إلى المعاناة من القيء المستمر أو الغثيان، وقد يرى المريض دم أثناء التبول، وقد يتعرض المريض إلى الألم الشديد في العضلات.

وقد يؤدى تناول فيروتون لفترات طويلة إلى ظهور آثار جانبية خطيرة على المدى البعيد منها أمراض القلب، والكلى بسبب ترسب الحديد وزيادة مستواه بالدم، بالإضافة إلى أنه قد يسبب اضطرابات بالحيض لدى النساء، وقد يؤدى إلى زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الرئة إذا كان المريض مدخن.

حفظ دواء فيروتون

يتم حفظ دواء فيروتون في نفس درجة حرارة الغرفة، ويجب أن يتم حفظه بعيدًا عن حرارة الشمس أو الإضاءة الشديدة، وأن يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.