التخطي إلى المحتوى
معنى اسم مروان داخل قاموس المعاني
معنى اسم مروان

معنى اسم مروان في اللغة العربية ينصرف إلى النسب إلى كلمة (المرو)، والمرو هو أحد أصناف الحجر الصلب، كما أن المرو هو أيضًا اسم يطلقه العرب على صنف من أصناف زهرة الريحان ويطلق اسم مروان أيضًا على نوع من أنواع الشجر طيب الرائحة.

وغالبًا ما تطلق العائلات العربية اسم مروان على ابنها الأكبر من الذكور، وعلى الرغم من أن اسم مروان اسم عربي قديم إلا أنه يطلق على الذكور العرب في كثير من المجتمعات العربية حتى الأن.

معنى اسم مروان
معنى اسم مروان

معنى اسم مروان داخل قاموس المعاني

معنى اسم مروان هو اسم مذكر عربي ويقول العرب مروة، أي قطعة من الحجر الصوان، وهو نوع من الحجر يقدح به الزند ليخرج منها شرر النار، وقد يؤنث اسم مروان فتسمى الفتاة باسم مروانة، وعند بعض اللغويين فإن المرو هو حجر أبيض رقيق كان العرب يستخدمونه قديمًا كما نستخدم السكين في الوقت الحاضر.

» تعرف أيضًا: معنى اسم زياد في القاموس وصفات صاحبه وهل تسمية زياد حلال أم حرام

صفات صاحب اسم مروان

– من صفات من يحمل اسم مروان أنه حساس بدرجة مبالغ فيها ويرفض أي انتقادات قد توجه له سواء لأفكاره أو لسلوكه، حتى وإن كان على خطأ في هذه الأفكار أو هذا السلوك.

– أيضًا من صفات اسم مروان أيضًا أنه حازم فيما يصدر عنه من قرارات ويتصرف بعناد شديد، وقد تصدر عنه آراء تجرح من يخالفه في الرأي بشكل غير مقبول.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

  هل يحرم تسمية الأطفال باسم مروان؟

من آداب الإسلام اختيار أحسن الأسماء للأطفال سواء للأولاد أو للبنات، فلا يستحب أن يسمى الطفل ولدًا أو بنت باسم فيه شرك بالله أو يتضمن معاني شركية، ولا اسم يعرض الطفل للسخرية وسط أقرانه من الناس عندما يكبر وينخرط في المجتمع، سواء للأولاد أو للبنات.

لذلك فلا شئ في تسمية الأولاد باسم مروان لأن هذا الاسم لا يتضمن معاني شرك بالله ولا ينطوي على معاني قبيحة أو محرجة، بل أن مشاهير في  تاريخ  الإسلام حملوا اسم مروان، مثل الصحابي الجليل مروان بن عبد الحكم ، مروان  بن عبد الملك الخليفة الأموي الخامس من خلفاء الدولة الأموية والذي يعتبره المؤرخون المؤسس الثاني للدولة الأموية .