التخطي إلى المحتوى
أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg لعلاج فقدان التوازن وطنين الاذن
أقراص بيتاسيرك

أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg تعتبر من الأدوية التي تعمل على علاج الشعور بالدوار وفقدان التركيز، وقد تم الإعلان عن استخدامه من عام 2014، وهو يعالج الدوار الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض مينير الناتج عن حدوث خلل فى الأذن الداخلية المسئولة عن توازن الجسم، وسنخبركم فى التقرير التالي عن التركيبة الدوائية لهذا الدواء ودواعي الاستخدام والمحاذير التى يجب معها الامتناع عن هذا الدواء.

التركيبة الدوائية لأقراص بيتاسبرك

تتكون أقراص بيتاسيرك من المادة الفعالة بيتاهستين بالإضافة إلى مادة ثنائي الهيدروكلوريد، وهي تباع تحت الاسم التجاري بيتاسبرك betaserc 16 mg   وهى من أفضل الأدوية التى تستخدم فى علاج الدوار وفقدان التوازن.

دواعي استعمال أقراص بيتاسيرك

يقوم الطبيب بوصف أقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار الناتج عن مرض مينير الذي يحدث بسبب خلل فى الأذن الداخلية المسوؤلة عن حفظ التوازن، كما يستخدم فى علاج الدوار الفجائي، وعلاج مشاكل السمع وتخفيف الإصابة بطنين الأذن.

الأشكال الدوائية لدواء بيتاسيرك

يتوفر دواء بيتاسيرك عدة أشكال، منها أقراض بجرعة 16 مل، ودواء بيتاسيرك 24 مل، بالإضافة إلى دواء بيتاسيرك 8 مل.

التركيب الدوائي لأقراص بيتاسيرك

تتكون بيتاسيرك من المادة الفعالة الهستامين ومادة الفينيثالامين، ويتم أخذ الدواء عن طريق الفم، حيث يقوم المريض بامتصاصه حتى يصل إلى أعلى مستوياته فى الدم، وتصل فعالية الدواء من 3 إلى 4 ساعات، ويتخلص الجسم من آثار الدواء بالجسم بعد 24 ساعة كاملة، بسبب ارتباطه مع بروتينات الموجودة بالدم.

حيث يعمل دواء بيتاسيرك على مستقبلات H3 وفى بعض التركيزات يعمل على مستقبلات H1 التى تعمل على تمدد الأوعية الدموية الموجودة بالأذن الوسطي، مما يجعل المريض يشعر بالراحة بسبب انخفاض الضغط الواقع من تجمع سوائل السوائل بالجسم.

الآثار الجانبية لدواء بيتاسيرك

عند تناول دواء بيتاسيرك قد يحدث بعض الآثار الجانبية بعض المرضي منها المرضي المصابين بقرحة المعدة أو المصابين بورم الغدة الكظرية، كما إن الأشخاص المصابون بمرض الربو القصبي لذلك يجب استعمال هذا الدواء تحت إشراف طبي تام حتى نهاية الكورس.

وقد يعاني المريض من بعض الآثار العصبية مثل زيادة الشعور بالنعاس أثناء النهار، أو الإصابة بنوبات الارتباك أو القلق، والضغط النفسي وأحيانًا الإصابة بالهلاوس وهذا العرض نادر الحدوث، كما قد يسبب الدواء انخفاض ضغط الدم، أو اضطراب دقات القلب، وقد يعاني المريض من آلم الرأس لذلك يجب سؤال الطبيب عن نوع مسكن مناسب مع الدواء لتخفيف من الآلم الناتج عن هذه الأقراص.

كما أنه قد يسبب زيادة انزيمات الكبد وزيادة إفرازات العصارة الصفراوية، وقد يعاني المريض من أعراض تحسس مثلل ظهور طفح جلدي أو الرغبة فى حك الجلد، ويمكن فى تلك الحالة استخدام كريم مرطب لعلاج هذه المشكلة، وإذا زادت حدة الآثار الجانبية يجب استشارة الطبيب فورًا لوصف بديل مناسب.

كما قد تؤثر مادة البيتاهستين على الجهاز الهضمي، فقد يشعر المريض بالغثيان أو الرغبة فى التقيؤ أو مشاكل بالهضم أو الإصابة بالإسهال المتكرر أو ألم فى المعدة فضلا عن الانتفاخ وعدم الشعور بالراحة، وعادة ما تكون هذه الأعراض فى الجرعات الأولى ولكن سرعان ما تتحسن الحالة، ويجب أن يتم تناول هذا الدواء بعد الوجبات الرئيسية حيث إن تناول الدواء على معدة ممتلئة يساعد على تقليل هياج المعدة.

موانع استعمال دواء بيتاسيرك

يمنع استخدام دواء بيتاسيرك فى حالة كان المريض يعاني من التحسس الشديد لأي من مكونات المواد أو المواد الفعالة، أو فى حالة كان المريض يعاني من قرحة المعدة، أو الإصابة بالقولون العصبي، ويفضل عدم استخدامه للأطفال أو بدون وصفة طبية، وفى كل الأحوال يجب أخذ هذا الدواء تحت إشراف طبي متخصص ولفترة محددة.