التخطي إلى المحتوى
معنى اسم دانيال ومدى مشروعية التسمية بهذا الاسم
معنى اسم دانيال

معنى اسم دانيال ، اسم دانيال هو في الأصل اسم عبري و دانيال يلفظ أيضًا بأسم دانييل أو أشكال أخري مثل داني للمذكر أو دانييلا ودانييلي للأناث.

معنى اسم دانيال
معنى اسم دانيال

معنى اسم دانيال

  • اسم دانيال هو اسم علم شخصي مذكر وأصله قديم وهو اسم واحد من أنبياء الله الصالحين لذلك يطلق على الكثير من المسلمين مدى مشروعيته.
  • اسم دانيال هو في الأصل اسم عبراني نسبة لأحد الأنبياء من بني اسرائيل وقد أسر في السبي البابلي الأول في عهد نبوخذ مصر ولذلك قام النبي دانيال بالسفر إلى اليهود.
  • اسم دانيال يرجع أصله إلي أسم دانيئيل ويقسم ذلك الاسم إلى قسمين هما داني ومعناة القاضي أو قضي أو يقضي باسم الرب أو عبد والآخر ئيل والتي تعني كما معروف عند الجميع الله أو الرب.
  • اسم دانيال أذًا يعني إلى عبد الله أو قاضي الله أو قضاء الله أي حكم الله وقضائة.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

من هو النبي دانيال

هو نبي من أنبياء الله وقد قام بأسره بختنصر مع أسرة من اليهود بعد ذلك قد رأي بختنصر منامًا أفزعته وأزعجت قومه فقام النبي دانيال بتفسيره فتلقى إعجاب بختنصر فقام بفك أسره وأطلقه وبعد موته قد وجد جثته أثناء الفتوحات الإسلامية وأمر الخليفة عمر بن الخطاب بدفنه في مكان لايعلمه أحد حتى لا يأخذون الناس قبره مقامًا فيما بعد.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

مدى مشروعية التسمية باسم دانيال

اسم دانيال يجوز تسميته لأنه ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ” تسموا بأسماء الأنبياء ” وهذا الاسم اسم نبي من أنبياء الله وهو اسم أحد الأنبياء الأربعة الكبار عند اليهود وذكر في التوراة ويعتبر ذلك الأسم من الأسماء المقدسة في كل الديانات مثل الإسلام والديانة المسيحية والديانة اليهودية وهو من أكثر الأسماء المنتشرة في المغرب والشام وهذا الاسم اسم علم مذكر ولا يستحب تسميته للنساء حتى لا يوهم السامعين بأنها أسم ذكر.