التخطي إلى المحتوى
معنى اسم كريم في اللغة العربية
معنى اسم كريم

معنى اسم كريم ، اسم كريم هو من صفات الله تعالى وأسماء الله الحسنى واسم كريم ورد في القرآن الكريم وهو اسم عربي علم مذكر بمعنى الخير الكثير والعطاء السخي والمعطاء الذي لا ينفي عطاءه.

معنى اسم كريم
معنى اسم كريم

معنى اسم كريم في اللغة العربية

  • يوجد لدى العرب بعض الثوابت التي تتوارث من جيل لآخر والتي لا تفقد مع مرور الوقت ولا يمكن الإستغناء عنها لأن الإستغناء عنها بمثابة الإستغناء عن الهوية العربية وتلك العادات هي تسمية أبنائهم بالأسماء العربية الأصيلة وكريم يعتبر من تلك الأسماء.
  • اسم كريم هو اسم مذكر أصلة عربي ويعني الجامع لجميع أنواع الخير والفضيلة والرزق الكثير و الصفوح والتسامح والنزاهة ويجمع الفضائل وكل ما يحمد.
  • اسم كريم يعني ذو الكرم وسيد القوم ويعني أيضاً الأرض الخصبة.
  • اسم كريم مؤنثة كريمة و كريمة الرجل أبنتة والكريمات تعني العينان.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

صفات حامل اسم كريم

  • صفات اسم كريم هو شخص كريم على نفسه وأهل بيته يتميز بهدوئه ولا يغضب سريعاً وإن غضب لا يهدئ بسهولة ويحب السفر ومتميز عن أقرانة.
  • اسم كريم يتميز بجرأته وشجاعته ولا يخشى أحد وطموح جدًا ولا ييأس ويتميز بلباقة حديثة وقدرته على تكوين الصداقات الكثيرة ويفهم ما يحدث من حوله بسهولة على الرغم من كونه غامض حيث يفضل استخدام عقله عن قلبه ويصعب أقنعة بآراء الآخرين وملاحظة صفات الشخص يمكن معرفتها وفهمها من خلال التعامل مع الشخص.

اسم كريم في القرآن الكريم

قال تعالى:﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ، فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ، وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ﴾المؤمنون: من الآية 116

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

 الأسماء المشتقة من اسم كريم

هناك العديد من الاسماء المقربة من اسم كريم التي تستخدم كأسماء علم مذكر ومؤنث ومن أمثلتها

  • اسماء العلم المذكرة: أكرم، كرم، مكرم، كارم.
  • اسماء العلم المؤنثة: كريمة، كريمان، كرامة، إكرام، كرمان.