التخطي إلى المحتوى
معنى اسم صالح في القرآن الكريم
معنى اسم صالح

معنى اسم صالح ، اسم صالح اسم علم مذكر و هو من الأسماء التي تطلق علي الأولياء ورجال الدين أحيانًا وهناك نبي من أنبياء الله اسمه صالح عليه السلام أرسله الله إلى قوم ثمود وهي كانت من القبائل العربية البائدة وكانوا قوم يعبدون الأصنام وقد سمي على اسم نبي الله  قوم صالح.

معنى اسم صالح
معنى اسم صالح

معنى اسم صالح

  • اسم صالح من أكثر الأسماء المميزة التي لا تلقى إعجاب الأبوين في تسمية أبناءهم لذلك الأسم وخصوصًا في الوقت الحالي من دون سبب ولكن معنى اسم صالح جيد جداً ومميز.
  • اسم صالح يعني المستقيم والمعتدل في أعماله والمؤدي لكل وجباته وهو يعلم بحقوقه ويحصل عليها نتيجة لعملة الشاق وأيضًا اسم صالح يعني المسئول والجدير بالثقة والصالح مضاد الفاسد.
  • اسم صالح في اللغة العربية فهو يأتي أحيانًا في حالة وصف وإذا كان جاء كاسم علم مذكر فإن معناه ما ذكر أما إن جاء كوصف مثلاً جاء في جملة “صالح للنشر” فإن معناها الموافقة علي نشر هذا الشئ المراد نشرة و” صالحة علي الشئ ” أي الموافقة عليه بالإضافة إلى الكثير من المعاني التي يمكن البحث عنها في اللغة العربية.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

معنى اسم صالح في القرآن الكريم

  • اسم صالح هو أحد أنبياء الله ومن القصص المشهورة عن النبي صالح قصة الناقة التي طلب فيها من قومه عدم المساس بالناقة أو ذبحها ولكنهم قاموا بدبحها وعصوا أمر الله فعاقبهم الله بإنزال عذابه عليهم ولقد وردت هذه القصة في القرآن الكريم قال الله تعالي  ” وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ” بالإضافة إلي ذكر الاسم أكثر من مرة ولكن كصفة وليس كاسم علم.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

صفات حامل الاسم صالح

  • اسم صالح صاحبة ذات شخصية سهلة وليست معقدة أو التي يصعب فهمها ويمكن فهم شخصيته من خلال التعامل فأنه لين وهادئ للغاية كما أنه يتميز بطول بالة.
  • اسم صالح يكون مسامح وحساس وذات قلب طيب لدية زوق متميز ويتمتع بعقل كبير يجعلة أكبر من عمرة.