التخطي إلى المحتوى
معنى اسم غنيم في اللغة العربية
معنى اسم غنيم

معنى اسم غنيم يعد من أجمل المعاني؛ وذلك كما جاء في معاجم اللغة العربية وهذا ما سنشرحه في المقال الحالي.

حيث يبحث معظم الناس عن معاني الاسماء ليتوصلوا في النهاية إلى اختيار الاسم المناسب لأبنائهم وهذا ما سنوضحه في مجموعة من المقالات التي تتحدث عن معاني الاسماء المختلفة.

معنى اسم غنيم
معنى اسم غنيم

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

معنى اسم غنيم

جاء في معاجم اللغة العربية أن اسم غنيم جاء من غنم ويقصد به الشاة ولا مفرد له من نفس اللفظ وقد ذكر المؤنث من اللفظ في العيد من الأحاديث الشريفة؛ كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

“الْخَيْلُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ الْأَجْرُ وَالْغَنِيمَةُ ”

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم:

“الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَضْمُونٌ عَلَى اللَّهِ إِمَّا أَنْ يَكْفِتَهُ إِلَى مَغْفِرَتِهِ وَرَحْمَتِهِ، وَإِمَّا أَنْ يَرْجِعَهُ بِأَجْرٍ وَغَنِيمَةٍ، وَمَثَلُ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الَّذِي لَا يَفْتُرُ حَتَّى يَرْجِعَ 

ومؤنث الاسم غنيمة وجمعها غنائم وتأتي الغنيمة بمعانِ كثيرة كإطلاقها على كل ما يستولى عليه الجنود بعد الحرب؛ وكذلك فإن كلمة غنيمة قد تعني السهلة الطيبة وكذلك تعنى الاكتفاء كالقول بـ “رضي من الغنيمة بالإياب” أي أنه اكتفى بالعودة سالمًا.

وقد جاء في القرآن الكريم في قول الله تعالى “فكلوا مما غنمتم به حلالًا طيبًا” وكذلك فإن لفظ غانم تعني العودة سالمًا منتصرًا وذلك في الجملة” رجع سالمًا غانمًا”.

وكذلك فإن الاسم مشتق من اسم الله الغني.

إن اسم غنيم ومؤنثه غنيمة أصلهما عربي بشكل خالص ويعني الكسب أو الفوز وكذلك المتاع التي يحصل عليها الجنود بعد خوض معركة ما.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

كتابة اسم غنيم باللغة الإنجليزية

يكتب اسم غنيم بالإنجليزية على الشكل التالي “Ghonaeim”.

والجدير بالذكر أن من الاسماء المشابهة لاسمي غنيم وغنيمة هما اسمي غانم وغنام.

وكذلك فإن اسم غنيم تصغير للفظ غنم والغنم هو الشاة ومن المعروف ألا مفرد من لفظ غنم كما أقرت معاجم اللغة العربية المختلفة.