التخطي إلى المحتوى
دواء ميثوتريكسات methotrexate
دواء ميثوتريكسات methotrexate

يعرف دواء ميثوتريكسات methotrexate بأنه علاج للأورام السرطانية، حيث يعمل على منع تكون انزيم ثنائي هيدرو حمض الفوليك مما يمنع تكاثر الخلايا السريع ويوقف النمو السرطاني، كما أنه يقوم بالحد من وظائف الجهاز المناعي للجسم، وسنخبركم في التقرير التالي بماهية هذا الدواء ودواعي الاستخدام والمحاذير التي يجب اتباعها.

دواء ميثوتريكسات methotrexate
دواء ميثوتريكسات methotrexate

دواعي الاستخدام

يستخدم دواء ميثوتريكسات methotrexate لعلاج الأورام السرطانية، مثل الإصابة بسرطان المشيمائي الحملي والورم الغدي، بالإضافة إلى ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد، ومرض ابيضاض الدم السحائي، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل الصدفية والتهاب المفاصل الروماتيدي.

» تعرف على: علاج الدوالي بالاعشاب | اعراض وعلاج مرض الدوالي للنساء الحوامل والرجال في الخصيتين

محاذير الاستخدام

يمنع استخدام هذا العقار لدي الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه أحد مكونات الدواء، كما لا يجب استخدامه خلال فترة الحمل أو الرضاعة إذا كانت الأم مصابة بالصدفية أو بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يمنع الأشخاص من مدمني الكحول ومرضي الكبد الكحولي، والمصابين بأمراض الكبد المزمن.

الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) كما يجب منع استخدام هذا الدواء في حالة كانت المريضة حامل، أو المرضعة لأنه يفرز في حليب الأم، لذا يمنع استخدامه أثناء الرضاعة.

» تعرف أيضًا: آلام المفاصل والتهابات المفاصل عند الاطفال | أعراض المرض وأسباب وتشخيص وعلاج

الأعراض الجانبية 

يتوقع بعد تناول عقار ميثوتريكسات methotrexate أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية لتناول هذا الدواء، مثل الدوار، والتعب والشعور بالغثيان، والتهاب الفم القرحي، التهاب اللثة، التهاب البلعوم، والإسهال، فقدان الشهية، حدوث اضطراب في وظائف الكبد، واضطراب وظائف الكلى، القشعريرة أو التهاب العنكبوتية، كما قد يعاني من صداع أو تصلب أسفل الرأس، والقيئ، أو الحمي عند أخذ جرعات مرتفعة.

الاحتياطات 

إن عقار ميثوتريكسات methotrexate كأغلب الأدوية المستخدمة في علاج الأورام، له العديد من التأثيرات السلبية على انتاج أنواع معينه من خلايا الدم مما يؤدى إلى الإصابة بفقر الدم.

يجب إعطاء دواء ميثوتريكسات methotrexate تحت إشراف طبيب مختص، حيث يجب قياس وظائف الكلى قبل البدء في العلاج، كما يجب إجراء هذا الفحص عدة مرات أثناء العلاج، وفى حالة حدوث اضطراب في وظائف الكلى فيجب تقليل الجرعة ومراقبة وظائف الكلى، خاصة إذا تم إعطاءه مع أدوية تقلل من الكلى.

كما إن دواء ميثوتريكسات methotrexate له تأثير سلبي على وظائف نخاع العظام، وقد يسبب مشاكل أخرى مثل فقر الدم اللاتنسجي، أو انخفاض المناعة، ونقص الصفائح الدموية، لذلك يجب عمل فحوصات دورية لمكونات الدم، وفى حالة حدوث هذا الانخفاض فيجب ايقاف العلاج في حالة كان تستخدم لعلاج الصدفية أو الالتهاب المفاصل الروماتيدي.

وقد يسبب العلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويسبب مشاكل أخرى مثل التهاب الفم أو المعدة، أو القيئ أو الإسهال، ويجب أن يكون هناك حذر عند استخدامه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون التقرحي، أو قرحة المعدة.

ومن تأثير هذا العلاج على المريض أنه قد يؤثر في الخصوبة، أو نقص الحيوانات المنوية أو اضطراب في الدورة الشهرية، وقد يسبب مشاكل بالكبد، لذلك يجب فحص وظائف الكبد خاصة في الحالات ذات الجرعات المرتفعة.

كما قد يسبب العلاج ميثوتريكسات methotrexate بسمية رئوية، تظهر ما بين سعال جاف، أو التهاب رئوي، وقد يكون دليل عل ى وجود مشكلة خطيرة ويجب في تلك الحالة التوقف تماما عن العلاج، كما أنه قد يسبب اعتلال عصبية مثل حدوث نوبات من الصرع، أو التشنجات التي تشبه السكتات الدماغية.

» لمزيد من الإفادة: ما هو الفتق السري | اعرض وانواع وتشخيص وعلاج الفتق السري عند الاطفال ومريض الكبد من الرجال والنساء

أشكال عقار ميثوتريكسات methotrexate

يتواجد عقار ميثوتريكسات methotrexate على شكل أقراص أو حقن، وهي تؤخذ بالدمج مع أدوية كيميائية.