التخطي إلى المحتوى
دواء بروفين وأشكاله
دواء بروفين وأشكاله

تعتبر أقراص بروفين Brufen من أشهر أدوية المسكنات ويعالج الالتهابات في الشرق الأوسط، حيث يعمل على تقليل عمل انزيم الأكسدة الحلقي السبب الرئيسي في حدوث التهابات وآلم الجسم، وهناك الكثير من تركيزات هذا الدواء المتمثل في بروفين 200 مج، وبروفين 400 مج.

دواء بروفين وأشكاله
دواء بروفين وأشكاله

وبروفين 600 مج، وترجع شهرة هذا الدواء في أنه يعمل على تخفيض حرارة الجسم في حالة الإصابة بالحمى، أو في حالات المرض بفيروس البرد أو الأنفلونزا، كما أنه آمن على الكبار والأطفال، ولكن لكل فئة عمريه جرعات مناسبة، وسنخبركم في التقرير التالي بدواعي استخدام دواء بروفين وأشكاله ومحاذير استخدامه، والتركيبة الدوائي له.

» تعرف على: حبوب برفكتيل لزيادة الوزن Perfectil والمحاذير الطبية وجرعات الإستخدام السليمة

أشكال دواء بروفين في الصيدليات

يتوفر دواء بروفين بأشكال دوائية مختلفة، حيث يوجد منه بروفين على شكل محلول شراب يتم تناولها عن طريق الفم، بالإضافة إلى دواء نقط، ويوجد منه أيضا حبوب يتم بلعها أو حقن، ويختلف التأثير وسرعة المفعول للدواء حسب طريقة تناوله.

كما يختلف التأثير حسب عمر المريض الذي يتعاطى هذا الدواء، وتعتبر المادة الفعالة (المادة المكونة لهذا الدواء) هي مادة الايبوبروفين، وهي مادة دوائية غير ضارة إذا تم استخدامها بشكل سليم وصحيح وبالجرعات المناسبة.

» تعرف أيضًا: دواء ديبوفيت لعلاج الجهاز العصبي Depovit B12 1000

دواعي الاستعمال

كما ذكرنا يعتبر دواء البروفين من أشهر المسكنات، والتي يمكن تناولها لتخفيف آلام الاسنان الناتجة عن التسوس والنخر في اللثة، كما يقوم بعلاج الالتهابات، كما يستخدم في تقليل آلام التي تصيب العظام والمفاصل،

ويسمج بإعطاء دواء البروفين للمرضي في حالات ارتفاع حرارة الجسم، والإصابة بالحمي، كما أنه يعتبر علاج فعال للصداع الشديد، ويمكن للسيدات تناوله لعلاج آلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

كما إن دواء البروفين له استخدامات أخرى قيد التجربة، ومنها التجربة الدوائية الخاصة بالوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك من خلال تناول جرعات بسيطة لفترة طويلة. كما يتم استخدام هذا الدواء في الوقاية من الإصابة بداء باركنسون والمعروف باسم الشلل الرعاش، ويخفف من أعراض الإصابة بهذا المرض، كما يساهم في علاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي

» لمزيد من الإفادة: أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg لعلاج فقدان التوازن وطنين الاذن

الآثار الجانبية

عند تناول دواء البروفين لفترات طويلة قد يؤدى إلى ظهور عدد من الآثار الجانبية، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية من المواد المكونة لهذا العقار فقد يؤدى إلى الشعور بالصداع وعسر الهضم والقيء وانتفاخ البطن وأيضًا انخفاض ضغط الدم، كما قد يسبب احتباس السوائل بالجسم، وفى بعض الحالات قد يؤدى إلى الرجفان الأذيني، واضطراب في نبضات القلب، لذلك لا يجب تناول البروفين لفترات طويلة إلا تحت إشراف طبي.

وفى بعض الحالات التي تتناول هذا العقار تظهر آثار جانبية ويجب في تلك الحالة وقف دواء البروفين، في حالة الإصابة بالسعال أو القيئ مصحوب بنزول دماء بنية اللون، أو الإصابة بغثيان الشديد، أو آلام حادة في المعدة والتي تستمر لعدة أيام، أو الشعور بانتفاخ في البطن يستمر لفترة طويلة، الإصابة بمشاكل في الأذن مثل سماع طنين متواصل، وفى تلك الحالات يجب استشارة الطبيب من أجل إسعاف المريض، حتى تختفي الأعراض فورًا.

موانع الاستخدام

لا يجب على المرضي الذين يعانون من حساسية من أحد المواد الدوائية المكونة لهذا الدواء، كما يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا كان المريض قد خضع لجراحة القلب المفتوح، كما لا يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل نزيف المعدة او القرحة، أو الإصابة بالتهابات شديدة في القولون، كما لا يجب على المصابين باعتلال حاد في وظائف الكلى.