التخطي إلى المحتوى
عقار يتروكير ودواعي الاستعمال
عقار يتروكير ودواعي الاستعمال

عقار يتروكير ودواعي الاستعمال هو أحد الأدوية التي تعمل على تثبيت الحمل، باستخدام المواد الكيميائية، حيث تحتوي الكبسولة على هرمون البروجسترون وهو الهرمون الأنثوي الذي يتواجد في جسم المرأة بشكل طبيعي ويعمل على تنظيم العمليات الفسيولوجية للمرأة مثل عملية التبويض، والدورة الشهرية.

عقار يتروكير ودواعي الاستعمال
عقار يتروكير ودواعي الاستعمال

كما أن هذا الهرمون يعمل على تعديل بطانة الرحم إلى بطانة الرحم إفرازية ويعمل على استرخاء عضلات الرحم مما يهيئ جسم المرأة إلى الحمل، ويستخدم عقار يتروكير لدى السيدات اللاتي سبق لهن إجهاض، أو يعانين من نقص في هرمون البروجسترون، وسنخبركم في التقرير التالي بالتركيب الدوائي لهذا العقار ودواعي الاستخدام ومحاذير استخدامه.

» تعرف على: أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg لعلاج فقدان التوازن وطنين الاذن

دواعي الاستعمال

تحتوي كبسولات على هرمون البروجسترون والذي كما ذكرنا هرمون أنثوي يتواجد داخل الأنثى ويؤدى نقصه إلى العديد من المشاكل النسائية مثل تكيس المبايض، وصعوبة حدوث الحمل، كما أنه يعمل على تثبيت الحمل، كما أنه يعمل على زيادة مخاط عنق الرحم، كما إن هذا الهرمون يتم إفرازه خلال الأسبوع الأخير من الدورة الشهرية، وهو يعمل تثخين غشاء الرحم قبل عملية الحمل.

ويتم وصف عقار يتروكير لتعويض الجسم عن نقص مستوى هرمون البروجسترون والتي تنخفض في الجسم قبل التلقيح، كما يتم استخدامه في حالات تثبيت الحمل في الأيام الأولى وحتى الأسبوع العاشر، وهو يستخدم لمنع حدوث الإجهاض، لكن بعد الأسبوع الـ 12 يتم إفراز هرمون البروجسترون بشكل طبيعي، والذي يقوم بتثبيت الحمل بشكل طبيعي دون مخاطر، كما إن استخدام هذا العقار قبل الحمل يعمل على منع حدوث الحمل.

كما يتم استخدامه لمنع حدوث الحالات الشاذة من الحمل مثل حدوث التخصيب خارج الرحم، وهو مناسب خاصة لدي السيدات اللاتي يعانين من تكرار الحمل داخل الأنابيب، كما يمكن استخدام هذا عقار يتروكير خلال فترة اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية لدى السيدات، حيث يعمل على علاج التغيرات التي تحدث إلى بطانة الرحم بسبب اضطرابات الدورة الشهرية.

كما عقار يتروكير ودواعي الاستعمال كعلاج مكمل في بعض الحالات مثل علاج سرطان الرحم والثدي والكلي، وينصح الأطباء الفتيات التي تعاني من اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها بسبب الإصابة بتكيس المبايض، كما إن من أهم فوائد تناول هذا العقار أنه يمنع حدوث انقباضات الرحم، ويحمي من الولادة المبكرة لدي كثير من السيدات الحوامل.

» تعرف أيضًا: حبوب برفكتيل لزيادة الوزن Perfectil والمحاذير الطبية وجرعات الإستخدام السليمة

محاذير الاستخدام

في بعض الحالات يجب الامتناع عن تناول عقار يتروكير، وهو كأغلب الأدوية يجب منع استخدام هذا الدواء للمريضات اللاتي تعاني من فرط الحساسية تجاه المواد الفعالة أو المواد الكيميائية المكونة للدواء، كما إن هذا الدواء يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى لذلك يجب أن تقوم المريضة بإخبار الطبيب إذا كنت تتعاطي أدوية أخرى.

كما يجب الامتناع عن هذا الدواء إذا كانت المريضة تعاني من جلطات دموية، لأنه هذا العقار يسبب تجلط الدم ويمكن أن يؤدى إلى تفاقم الحالة، كما يجب منع المريضات اللاتي يعانين اضطراب وظائف الكبد، أو النزيف لمهبلي، أو حساسية الفول، لأن عقار يتروكير يحتوي على زبدة الفول السوداني، ولا يتم وصف هذا العقار للمرضعات لأن هذا العقار يمكن أن يتم إفرازه باللبن.

» لمزيد من الإفادة: كريم كارباميد للشفايف والشعر والقدم | طريقة استخدام Carbamide كريم التفتيح وعلاج التشققات

الأثار الجانبية

قد يؤدى تناول عقار يتروكير في حدوث بعض الآثار الجانبية مثل حدوث ألم بالرأس، وفى بعض الأحيان قد يسبب ألم وتقلصات بالجهاز الهضمي، كما قد تشعر بعض السيدات برغبة في القيئ، والغثيان بسبب طعمة المر، لذلك يجب تناول قطعة من الحلويات حتى يتم تغير طعم الفم.

كما قد يسبب تضخم بسيط في حجم الثدي، وقد يسبب ارتفاع حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى الشعور بالدوار، وقد يحدث ظهور طفح جلدي أو بقع لونها أحمر على الجسم، وفى كل الأحوال يجب استشارة الطبيب إذا ظهرت هذه الآثار لتعديل الجرعة أو تغير الدواء.