التخطي إلى المحتوى
تقويم ام القرى 1440 هجري | جدول تواريخ تقويم ام القرى لعام 1441 جودة عالية
تقويم أم القرى

تقويم أم القرى 1440 هو ما يعادل واحد غرة محرم للسنة 1440 من هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الحادي عشر من سبتمبر عام 2019 ليعتبر عامًا هجريًا جديدًا، سنتعرف سويًا على تقويم أم القرى منذ نشأتها في المملكة العربية السعودية.

تقويم أم القرى 1440

لقد سجل عام 1346 هجريًا العام الأول الذي صدر فيه أول إصدار لتقويم أم القرى بمقرها في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن تقويم أم القرى يعتمد على التأريخ الهجري في دراسته لتحديد بديات الأشهر الهجرية فيه وفيما يلي نستعرض نبذة مختصرة عن تقويم أم القرى.

تقويم ام القرى 1440 هجري

تقويم ام القرى 2019

تأسيس التقويم الهجري والنشأة

أسس الخليفة الراشد “عمر بن الخطاب”-رضي الله عنه وعن الخلفاء الراشدين جميعًا- التقويم الهجري بشكل عام؛ وذلك حينما خط دواوينه ليسجلها وجعل بدايتها أول يوم من هجرة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة؛ ويُذكر أن هجرة الرسول-صلى الله عليه وسلم-قد وافقت التاريخ 15 يوليو لعام 622 ميلاديًا.

في السياق ذاته بدأت المملكة العربية السعودية منذ هذا الوقت في جعل التاريخ الهجري تاريخًا رسميًا لها وكذلك تأريخ دارج بين جميع المواطنين في المملكة وذلك لما ارتبط به التاريخ الهجري من شعائر الدين الإسلامي كالصوم في شهر رمضان والحج في شهر ذو الحجة إلى جانب الكثير من الأحكام الدينية الأخرى.

أول عدد من تقويم أم القرى 1441

كما قلنا سابقًا صدر العدد الأول عام 1346 هجريًا وتمت طباعته في مطابع مكة المشرفة وذلك حتى عام 1399 هجريًا؛ حيث نُقلت طباعته من مطابع مكة المكرمة ليُطبع في المطابع الحكومية بالرياض وذلك لما فيها من معدات وآلات أحدث من تلك الموجودة بمكة المكرمة.

في السياق ذاته تشكلت لجنة برئاسة رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وبعض الأعضاء المتخصصين في العلوم الشرعية وعلوم الفلك لعمل الدراسات اللازمة وإبداء الملاحظات التي تخص التقويم وقد تشكلت اللجنة عام 1400 هجريًا وعلى ذلك فإنه قد مر على تشكيلها 40 عام بحسب تقويم أم القرى 1440 هجريًا للعام الحالي.

التقويم الهجري 1440