التخطي إلى المحتوى
معنى اسم بكر في اللغة العربية
معنى اسم بكر

معنى اسم بكر ، وهو يعني الذكر من الإبل، وهو اسم ذو أصل عربي، وهو اسم قديم كان يسمى به بعض القبائل ، وكانوا يسمون به أولادهم نسبةً إلى سيدنا «أبو بكر» رفيق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في رحلته النبوية.

وكانت هناك قبيلة مسماه بهذا الاسم وهم بنو بكر وهو اسم لقبيلتين عند العرب القدماء.

معنى اسم بكر
معنى اسم بكر

طريقة كتابة اسم بكر بالإنجليزية

يكتب اسم بكر بالإنجليزية هكذا Bakr.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم الجارود في اللغة العربية

حكم التسمية باسم بكر في الإسلام

يجوز التسمية باسم بكر فلا يوجد في معنى اسم بكر ما يخالف العقيدة الإسلامية ومبادئها، معنى اسم بكر السابق المتقدم وهو ليس معنى مكروه أو فيه تزكية للنفس.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم تامر في اللغة العربية

مشاهير حملوا اسم بكر

أبو بكر الصديق:

وهو رفيق الرسول عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام في رحلة النبوة وهو أول من آمن بالله ورسوله كما أنه كان أول من تسلم الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

بكر بن وائل:

وهو من قبيلة بني بكر التي تعد من أشهر قبائل ربيعة  في العصر الجاهلي وكذلك في الخلافة الأموية وأيضًا الخلافة العباسية، وهم طرف من أطراف حرب البسوس، وانتشر معظمها في العراق، وبعد ظهور الإسلام دخل الكثير منهم  الجيش الإسلامي كما اشتركوا في الفتوحات الإسلامية وكان منهم أعظم القادة.

بكر بن عبد مناة:

وهو من قبيلة بني بكر بن عبد مناة والتي تنسب أصولها إلى بن عدنان، وهو من أشهر الأشخاص في قبيلة كنانة في عصر ما قبل الإسلام ووبعد ظهور الإسلام في عصر الخلافة الأموية وكذلك عصر الخلافة العباسية، والتي تعد من أعظم القبائل من حيث العدد، وهم أحد أبناء قبيلة قريش وكانوا يتنافسون مع أبناء عمومتهم في قريش على الشرف في سيادة مكة المكرمة، وسمي بكر نسبة إلى جده من أمه بكر بن وائل حيث أن أمه هي هند بنت بكر بن وائل.