معنى اسم رشاد في اللغة العربية

نهاد أحمد
معاني الاسماء
نهاد أحمد13 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
معنى اسم رشاد في اللغة العربية

معنى اسم رشاد، والذي بدأ يختفي من اسماء الأطفال في عصرنا الحالي باعتباره أحد الاسماء الت ظُلمت بفعل ظهور اسماء أخرى حديثه إلى جانب قلة ظهوره في الشخصيات الموجودة بالدراما والسينما وذلك على الرغم من المعاني التي ينطوي عليها الاسم إلى جانب ما لشخصية حامله من صفات جميلة تدعو للتيمن بالتسمية به وهذا تحديدًا ما سنتحدث عنه في المقال الذي بين أيديكم والذي يدعو بشكل عام إلى إعادة إحياء هذا الاسم من جديد.. فاقرأوا باهتمام..

معنى اسم رشاد
معنى اسم رشاد

» اقرأ للمزيد: معنى اسم بكر في اللغة العربية

أولًا.. معنى اسم رشاد

جاء في قواميس ومعاجم اللغة العربية لمعاني الاسماء أن اسم رشاد يندرج تحت اسماء الاعلام المذكرة ويعد مصدرًا للفعل رشُد ورشِد بمعنى اهتدى واستقام واعتدل ورزن وعلى ذلك فإن معنى اسم رشاد في اللغة العربية هو الاستقامة في طريق الحق وكذلك يطلق الراشد على المدرك والواعي إلى جانب أن لها بعدًا دينيًا حيث يعني الرشاد “الاهتداء في الدين”.

وكذلك فإن اسم رشاد ذو أصل عربي كما جاء في قاموس معاني الأسماء في اللغة العربية، حيث تسمى به العرب قديمًا وينتشر هذا الاسم في المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

والجدير بالذكر كذلك أن اسم رشاد يطلق على جنس معين من النباتات والتي تمتاز بعرض اوراقها وكثافة أزهارها إلى جانب تعدد أنواعها.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم بيان في اللغة العربية

ثانيًا.. الصفات المشتركة التي يتحلى بها من يحمل اسم رشاد

في إطار القول بأن لكلِ منا نصيبًا من اسمه فإن هناك العديد من الصفات الحسنة التي يتحلى بها الاشخاص الذين يحملون اسم رشاد وهي كالتالي:

  • الحكمة: حيث لوحظ أن سمة الحكمة من السمات المشتركة بين من يحملون اسم رشاد ويدل على ذلك كثرة المقبلين عليهم لأخذ آرائهم في الموضوعات المختلفة.
  • الوقار والهيبة: وتعد من أعظم سمات المدعوين بـ رشاد وذلك حيث يظن من يراهم للوهلة الأولى أنهم أصحاب سلطان ولو كانوا غير ذلك في حقيقة الأمر.
  • قوة الشخصية: وهي من السمات الملاحظة بين كل من يُطلق عليه اسم رشاد.

وأخيرًا فإن معنى اسم رشاد وكذلك سمات حامله تدعو لإطلاقه على الجيل القادم إلى جانب صلاحيته لكل زمان ولذا أعيدوا إحياء ذاك الاسم.

رابط مختصر