التخطي إلى المحتوى
معنى اسم رشيد في اللغة العربية
معنى اسم رشيد

معنى اسم رشيد، والذي يكثر استخدامه في العالم العربي نظرًا إلى ما يحتويه من سمات جيدة لمن يحمل الاسم إلى جانب صلاحيته للاستخدام في كل زمان وهذا ما نتحدث عنه تفصيليًا في المقال الذي بين أيديكم والذي سنتعرف فيه على معنى اسم رشيد إلى جانب سمات حامل الاسم وبعض المشاهير الذين حملوا الاسم وذلك كالتالي.

معنى اسم رشيد
معنى اسم رشيد

أولًا.. معنى اسم رشيد

ورد في قواميس ومعاجم معاني الاسماء في اللغة العربية أن اسم رشيد يندرج في قائمة اسماء الاعلام المذكرة والذي يأتي من سمة الرشد، ويطلق الرشيد على الشخص العاقل والمدرك للأمور التي تسير حوله.

في السياق ذاته فإنه يجوز تصغير اسم رشيد ليُدعا رُشيد ورويشد، وعلى الجانب الآخر جاء عن العرب انهم يقومون بتسكين الراء عند النطق.

» اقرأ للمزيد: معنى اسم بكر في اللغة العربية

ثانيًا.. ما الصفات التي يشترك بها من يحملون اسم رشيد

  • الحكمة: والتي جاءت كنصيب للفرد من اسمه؛ وذلك حيث لوحظ على مر الأزمان أن من يحمل اسم رشيد يتمتع برجاحة العقل وحكمته وهذا ما يفسر استشارة الناس له في أمور حياتهم.
  • ذا منصب وجاه: حيث جاء عبير الازمان العديد من اصحاب المناصب ممن يحملون اسم رشيد وذلك كنتيجة طبيعية لسمة الحكمة التي يتمتع بها حامل الاسم.
  • الحزم: وتعد من أبرز سمات حامل اسم رشيد حيث يجمع ما بين الحكمة والحزم بما لا ينفي لين قلبه وعدله.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم بيان في اللغة العربية

ثالثًا.. ما أسماء المشاهير الذين يحملون اسم رشيد

في إطار الحديث عن معنى اسم رشيد علينا التنويه عن بعض المشاهير الذين حملوا ذاك الاسم وهم كالتالي:

  • وزير الشئون الاجتماعية اللبناني لعام 2014 والذي يدعى بـ “رشيد درباس” وكذلك فإنه يعد من أبرز السياسيين والشعراء اللبنانيين ويذكر أنه من مواليد 1941 ميلاديًا.
  • المطرب المغربي “رشيد غلام” والذي ولد عام 1972، وذاع صيته نتيجة لما قدمه من فن اسلامي إلى جانب تأييده للثورات ومعارضته للحكم المغربي مما عرضه للاعتقال والخطف وكذلك التعذيب عدة مرات.

والجدير بالذكر أن من أبرز ألبوماته الغنائية هي أريج الطيب في مدح الحبيب وكذلك مواجيد.