معنى اسم خبيب في اللغة العربية

نهاد أحمد
معاني الاسماء
نهاد أحمد15 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم خبيب في اللغة العربية

معنى اسم خبيب، وهو ما سنشرحه في المقال الذي بين أيديكم وذلك حيث يسمع الكثير من المسلمين عن اسم الخبيب وكذلك الخباب كأحد الأسماء التي انتشرت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك في العصور الإسلامية الأولى من بعده، ولذلك نتطرق إلى هذا الاسم لإزالة الغموض عنه.. فتابعوا بانتباه.

معنى اسم خبيب
معنى اسم خبيب

» اقرأ أيضًا: معنى اسم بيان في اللغة العربية

أولًا.. معنى اسم خبيب

ورد في قواميس ومعاجم الأسماء في اللغة العربية الكثير عن اسم خبيب إلى جانب الأسماء المتصلة بها وكثير من الأحاديث وأبيات الشعر الذي جاء بها اسم خبيب.

وعلى ذلك فإن خبيب هو اسم عربي أصيل انتشر في صدر الاسلام وكذلك عصور الجاهلية إلى جانب العصور الأولى من حكم الدولة الإسلامية بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد اختفى هذا الاسم من عصرنا الحالي لأسباب تتعلق بعدم حداثته إلى جانب ما يتميز به الاسم من طبيعة تدل على البادية والبدائية بشكل كبير.

وجاء في معجم معاني الأسماء في اللغة العربية أن اسم خبيب يعد تصغيرًا لما يُعرف بالخب -بفتح الخاء- والذي يعني المكر ولذلك فإن اسم خبيب يطلق على الماكر المخادع وعلى الشخص واسع الحيلة والدهاء.

على الجانب الآخر قد يرجع اسم خبيب إلى الخبب والتي تعني باللغة العربية “السرعة”.

وعلى ذلك فإن المتأمل في اسم خبيب يجد ما يدل عليه من سمات حميدة على عكس المتوقع ولعل هذا يفسر إبقاء الرسول-صلى الله عليه وسلم-على هذا الاسم بين الصحابة وعدم الأمر بتغييره.

» اقرأ للمزيد: معنى اسم بكر في اللغة العربية

الصفات التي يحملها صاحب اسم خبيب

في إطار التعرف على معنى اسم خبيب دعونا نتطرق إلى بعض الصفات التي يحملها صاحب الاسم والتي تتمثل في السمات الآتية:

  • الذكاء: وهي أحد أهم السمات التي اتفق عليها جميع المهتمين بصفات حاملوا اسم خبيب، مع العلم أن منهم من رأى أنه قد يكون خبيثًا إذا لم يتم توظيف ذكائه في إطار أخلاقي جيد.
  • السرعة: وهي إحدى السمات التي قد نتنبأ بها بسهولة.
  • الاجتماعية: حيث يتميز من يحمل اسم خبيب بأنه اجتماعي جدًا.
رابط مختصر