معنى اسم البشير في اللغة العربية

نهاد أحمد
معاني الاسماء
نهاد أحمد17 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم البشير في اللغة العربية

معنى اسم البشير، والذي جاء ذكره في القرآن الكريم في سورة المائدة بالآية التاسعة عشر في قول الله تعالى ” فقد جاءكم بشير ونذير” وكذلك في سورة يوسف حينما قال الله تعالي “ولولا أن جاء البشير فألقاه على وجهه فارتد بصيرا”، وفي إطار ما عُرف عن المسلمين من التيمن بما جاء في القرآن الكريم في تسمية ابناءهم فقد جاء اسم بشير كاسم له الاولوية.

عل الجانب الآخر وفي إطار ما يُعرف عن اسم البشير من صلاحيته لكل العصور نوضح في المقال الحالي معنى اسم البشير إلى جانب السمات التي يتمتع بها حامله وذلك كالتالي:

معنى اسم البشير
معنى اسم البشير

» اقرأ أيضًا: معنى اسم بيان في اللغة العربية

أولًا.. معنى اسم البشير

جاء في قواميس ومعاجم اللغة العربية لمعاني الاسماء أن اسم البشير يندرج تحت قائمة اسماء الاعلام المذكرة ويطلق هذا الاسم على من يحمل البشرى وخاصة المفرحة.

وبذلك فإن اسم البشير يعني مبلغ البشري وكذلك يُطلق على من تمتع وجهه بالجمال وعلى الجانب الآخر فإن من معانيه أيضًا”الريح التي تبشر بهطول المطر”، هذا إلى جانب إطلاقه على الناقة المنتجة الكريمة.

والجدير بالذكر أن مؤنث البشير هي البشيرة وتعني الفتاة جميلة الوجه.

» اقرأ للمزيد: معنى اسم بكر في اللغة العربية

ثانيًا.. ما سمات الأشخاص الذين يحملون اسم البشير بشكل عام

هناك العديد من الصفات التي يشترك بها الاشخاص الذين يحملون اسم البشير والتي تتمثل في السمات التالية:

  1. المرح: وهي من أكثر الصفات التي لاحظ الناس اشتراك من يحملون اسم البشير ومشتقاته بها، حيث يتميز من يحمل اسم البشير بروح الفكاهة وخفة الظل.
  2. حب المغامرة: وتعد ثاني اهم الصفات المنتشرة بين من يحملون هذا الاسم وذلك حيث يكره حامل اسم البشير الروتين والملل اليومي بشكل عام
  3. التميز: فغالبًا ما تجد من يحمل اسم البشير متميزًا بين اقرانه وينفرد بالعديد من الخصال إلى جانب عدم حبه لفكرة السير مع العام.

وأخيرًا فإنه في إطار الحديث عن معنى اسم البشير لا ينبغى ان نغفل ذكر المشاهير الذين حملوا ذلك الاسم امثال السيد بشير الشهابي أمير لبنان في الفترة ما بين 1767 إلى 1850 ميلاديًا.

رابط مختصر