التخطي إلى المحتوى
معنى اسم احلام
معنى اسم احلام

معنى اسم احلام هو ما يراه الشخص النائم من أحداث أثناء نومه وهو جمع مفرده حلم ومعاني الأسماء تختلف وتتعدد نظرًا لاختلاف وجهات النظر ولكن بالنظر لبعض المعاني والمفردات الثابتة بالقواميس ومعاجم اللغة يمكننا استنباط معنى واضح للاسم كما يمكننا افتراض بعض الصفات والسمات الشخصية التي يحملها أصحاب كل اسم.

معنى اسم احلام
معنى اسم احلام

 

فلكل شخص اسم يصحبه منذ الولادة وحتى الموت ويتوارثه أبنائه من بعده وعلى هذا يجب انتقاء الاسم بعناية ولهذا كان اختيار اسم ذو معنى محمود للابن حقًا من حقوقه على والديه في دين الإسلام الحنيف.

معنى اسم احلام في اللغة العربية

أحلام هو اسم عربي الأصل مؤنث وهو اسم علم، وهو جمع حُلم وهو الرؤية أو ما يراه النائم من أحداث وصور، وقد تكون أحلام جمع حِلم والتي تعني الصبر والتأني، وأحلام تعني الأمنيات والآمال المراد تحقيقها.

» اقرأ المزيد : معنى اسم أنس وأصله

معنى اسم احلام في القرآن الكريم

ذكر اسم أحلام في ثلاث مواضع في القرآن الكريم هي:

  1. الآية رقم (44) من سورة يوسف، (قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ) ومعناه رؤاهم فأحلام هنا تعني رؤية في المنام.
  2. الآية رقم (32) من سورة الطور، (أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَٰذَا ۚ أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ) ومعناه عقولهم تأمرهم فأحلام هنا تعني عقول.
  3. الآية رقم (5) من سورة الأنبياء، (بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ) ومعناه رؤى فأحلام هنا تعني رؤية في المنام، فتسمية أحلام جائزة في الدين الإسلامي ومحمودة.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم آمنة

  • صفات من تحمل اسم أحلام

  1. صبورة.
  2. عنيدة.
  3. الإصرار على تحقيق ما تريد.
  4. محبوبة.
  5. اجتماعية.
  6. صاحبة شخصية قوية.
  7. طموحة.
  8. صاحبة مسؤولية.
  9. متذوقة للفن.
  10. صاحبة ذوق راقي.
  11. تتمتع بشخصية مرحة.
  12. تتمتع بحس الفكاهة.
  13. تهوى القراءة.
  14. شخصية نشيطة.
  15. تحب الرسم.
  16. شخصية هادئة.
  17. تحمل روح المساعدة.
  18. تحب ممارسة الرياضة.
  19. صاحبة الاسم تعتبر ذات خيال واسع.
  20. رقيقة.
  21. مرهفة الحس.