التخطي إلى المحتوى
معنى اسم ارقم في اللغة العربية
معنى اسم ارقم

معنى اسم ارقم الذي قد تكون صادفته يومًا في كتاب قرأته أو منشور عابر على صفحات التواصل الإجتماعي أو لعلك سمعت أن شخصاً يدعوه الناس بهذا الاسم؟ فهل تعرف معناها في اللغة العربية وعلى ماذا كانت تدل في العصور القديمة، ومَن من الصحابة الكرام كان اسمه ودوره الكبير؟

معنى اسم ارقم
معنى اسم ارقم

معنى اسم ارقم

أولا يجب عليك أن تعرف أن أرقم هو اسم علم من أصل عربي، جاء على وزن أفعل، ومعناه القلم وهو من الرقم والمقصود به الكتابة، فحين يقول رَقَمَ الورقة بمعنى كتب فيها وعليها، أو يقول يُرقم النص أي يضع عليه النقط والحركات الإعرابية.

ولعلك سمعت في أكثر من موضع رَقَمَ صفحات الكتاب أي جعل لها أرقاماً، وأحياناً تأتي مع السلع والبضائع أي يقول ” رَقَمَ السلع” بمعنى وَسمَها وأعلمها، أي أنه جعل عليها علامة تميزها وتدل على ثمنها أو صنفها.

الأصل اللغوي لكلمة ارقم

هو اسم في اللغة العربية معروف في العصور القديمة، لم يعد يستخدم الآن لأن كثير من الناس لا تعرفه، والأرقم كذلك أخبث الحيات أو ما كان من الحيات أسود أو به بياض، ويقال إن الأرقم كان وحش ضاري في شبه الجزيرة العربية ولكنه قد انقرض، منه قوله تعالى في سورة المطففين﴿ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴾أي قد بُيِّنتْ حروفه بعلاماتها من التنقيط، مرقوم أي مكتوب، رقم لهم بشر، لا يزاد فيهم أحد ولا ينقص منهم أحد.

»اقرأ المزيد : معنى اسم شيماء وحكم التسمية به

أبرز شخصية كان اسمها الأرقم

هو الأرقم بن أبي الأرقم صحابي من السابقين الأولين في دخول الإسلام والإيمان بدعوة النبي إلى التوحيد، ويُعد دوره الأبرز هو اختيار النبي داره لتكون مقر الدعوة السرية في البداية والمكان الذي تربى فيه الصحابة ليحملوا المسئولية في نشر الإسلام، وكان حقاً نعم الاختيار فلم يكن يخطر في بال أي أحد أن يكون دار الفتى ذو السادسة عشر عامًا هي مقر الدعوة ولأنه لم يكن معروف بإسلامه في ذلك الوقت.

اقرأ ايضاً : معنى اسم حريز لغويًا

حكم الإسلام في معنى اسم ارقم

لأن الاسم يحمل معاني كثيرة ومتعددة منها السيء ومنها الجيد كذلك، وعلى الرغم من أنه اسم عربي الأصل، فمن المستحب عدم التسمية به لاحتوائه على معانٍ مذمومة، وذلك لأن النبي –صلى الله عليه وسلم قال-: إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آباءكم فحسنوا أسمائكم”