التخطي إلى المحتوى
فوائد شراب قرمز للأسنان والجهاز الهضمي
فوائد شراب قرمز للأسنان والجهاز الهضمي

شراب قرمز أو النبيذ الأحمر، واحد من أقدم المشروبات التى عرفها الإنسان، والتى يتم صنعها من عصير العنب، وتترك لتخمر لفترة طويلة، وكلما طالت المدة أصبح “معتق” وأكثر قيمة من الناحية المادية، وهو يعتبر من أهم المشروبات في بعض الدول بالأخص الدول الأوروبية، وهو من أقدم أنواع النبيذ المصنوعة في العالم، وهو الأفخر والأفضل من ناحية الجودة.

وعلى الرغم من تحريم تناول النبيذ أو الكحول في الديانة الاسلامية، والتقليل من تناوله فى ديانات أخري، إلا أن بعض الدراسات العلمية والطبية أكدت أن تناول كأس من النبيذ الأحمر أو شراب قرمز له عدد من الفوائد، والتى نذكرها فى السطور التالية.

شراب قرمز
شراب قرمز

»اقرأ للمزيد : اكل الثلج | فوائد واضرار اكل الثلج للانسان

فوائد شراب قرمز

أثبتت بعض الدراسات العلمية والطبية أن تناول كأس واحد من النبيذ الأحمر أو شراب القرمز قد يكون تأثير إيجابى على الصحة العامة للإنسان ومنها ….

  • يعمل شراب القرمز على تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، مما يقلل من ترسب تلك الدهون على شرايين القلب، ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين
  • بالإضافة إلى أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية، ويكون ذلك من خلال تناول كاس واحد من هذا المشروب خلال اليوم.
  • كما أن هذا المشروب قد يعمل على القضاء على الجذور الحرة، أو الخلايا الخبيثة التى تسبب نمو الأورام والسرطانات، ويعمل على الحد من انتشارها.
  • مما يقلل من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال، وسرطان الثدي لدي السيدات.
  • ويؤدى تناول كأس من هذا المشروب إلى تأخر ظهور علامات التقدم فى العمر، والتى تظهر على شكل تجاعيد وخطوط تظهر بالجبهة والوجه واليدين
  • وذلك لأن هذا المشروب يحتوي على مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية الكولاجين بالجسم، ومن اهم مضادات الاكسدة فى هذا المشروب هى مادة البولى فينول.

»اقرأ أيضًا : الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

فوائد شراب قرمز أو النبيذ الأحمر الجهاز الهضمي

يساعد هذا المشروب في علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل

  1. علاج الامساك المتكرر والشديد
  2. عسر الهضم
  3. علاج الانتفاخ ومشكلة الغازات

وذلك من خلال تحسين عمل القولون مما يساعد على التخلص من الفضلات ويحسن عملية الهضم.

فائدة مشروب القرمز أو النبيذ الأحمر للأسنان

يحمي الأسنان من لتسوس، وذلك لأن هذا المشروب يحتوي على العديد من الكثير من المواد المضادة للبكتريا، التى تمنع نموها فى الفم، والتى تعمل على تقليل الإصابة بالنخر، أو التسوس، كما انه يحافظ على طبقة المينا التى تغطى الأسنان، وتمنح الأسان القوة واللمعان خاصة لكبار السن.

كما أن تناول كأس من شراب القرمز أو النبيذ يعالج الالتهابات العامة التى تصيب الجسم بكل عام، وخاصة التهابات اللثة.

فائدة النبيذ الأحمر للتوازن النفسي

يعمل تناول النبيذ الأحمر على عمل توازن نفسي وعاطفى، لأنه يعمل على تقليل التوتر والاجهاد افراز الهرمون المسؤول عن هذه الحالة، كما انه يعمل على تهدئة الأعصاب، بإضافة إلى علاج اضطرابات ومشاكل النوم، خاصة الأرق أو تكرار الاستيقاظ خلال الليل، وأكدت عدد من الدراسات أن تناول كأس من النبيذ الأحمر بشكل يومي له تأثير ايجابى على التذكر والمخ، فهو يقلل من الإصابة بأمراض عقلية مثل مرض الزهايمر، أو الخرف المبكر، لدى كبار السن.

وعلى الرغم من أن أغلب الأديان بوجه عام تحرم تناول النبيذ بكافة أنواعه، إلا أن بعض الدراسات الطبية التى تمت فى جامعات مرموقة، تؤكد أن يتم الحرص على تناول كميات صغيرة من النبيذ الأحمر، بشكل يومي يكون له تأثير ايجابي على صحة القلب والجهاز الهضمي والأسنان، أما فى حالة تناول كميات كبيرة بشكل دائم يؤدى إلى أضرار كثيرة على الصحة العامة وقد تؤدى إلى مضاعفات تصل إلى الوفاة.