التخطي إلى المحتوى
الاندومي وأضراره على الاطفال والكبار وطريقة العمل في المنزل
الإندومي

الاندومي أو المكرونة الشعرية ذو التحضير السريع أو النودلز، أكثر الأكلات سريعة التحضير شهرة في العالم، وأيضًا أكثرهم في كم الشكوك المثارة حولها، حيث كثير من الأسئلة والشائعات تطلق على هذه الشعرية، وهل هي ضارة أم مفيدة، وما هي مكوناتها، وهل تسبب الأمراض السرطانية أم لا، وكيفية تصنيعها، وسنعرف كل ما نريد على النودلز من خلال مقالنا.

الإندومي
الإندومي

 

معلومات عامة عن الاندومي

  • تتكون هذه الشعرية من دقيق القمح، وزيت النخيل الخام، والنشا، والملح حيث يتم إذابة الملح والنشا والأطعمة التي تضيف نكهة للطعام ، ثم يوضع الدقيق ويترك الخليط حتى يتماسك القوام، وبإستخدام ماكينات معينة تضغط العجينة، وتقطع إلى خيوط رفيعة.
  • تعرض الخطوط الرفيعة من العجينة إلى البخار وتترك حتى تتم عملية الطبخ، ثم توضع النودلز في قوالب وتوضع في زيت النخيل السخن ليتم قليها ثم تعبأ وتغلف، يوضع مع كيس الشعرية كيس صغير يحتوي على التوابل الخاصة بها وهي عبارة عن جلوتامات صوديوم وتوابل وسكر.
  • وقد اخترع النودلز (موفوكو اندو) وهو رجل أعمال ياباني يمتلك عدد كبير من مصانع الأغذية المحفوظة في اليابان، وقد انتشرت هذه الشعرية في الأسواق سنة 1958، وأكثر ما يميز هذه الشعرية سهولة تحضيرها، وسرعة التحضير، وطعمها المميز اللذيذ.

» اقرأ أيضًا: أطعمة تسبب الأرق

أضرار الاندومي

  • وهذه الشعرية فقيرة في فائدتها حيث أنها لا تحتوي على عناصر غذائية ولا فيتامينات ولا معادن مما يجعلها غير مفيدة ولا مناسبة للأطفال، وتؤدي هذه الشعرية إلى زيادة الوزن حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية.
  • تحتوي هذه الشعرية على دهون مشبعة لها أضرار خطيرة على القلب، حيث تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتعرض للجلطات، وترسب الدهون الضارة على جدران الشرايين مما يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين وإنسدادها.
  • تعمل هذه الشعرية على ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أن هذه الشعرية تفتقر لوجود ألياف غذائية مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وجود مادة جلوتومات الصوديوم في هذه الشعرية يؤثر تأثير سلبي على الصحة، حيث تؤدي إلى اضطرابات في الأمعاء، وفقدان التركيز، والقلق، والتوتر، والشعور بالميل إلى القيء، والألم في الرأس.
  • وهذه الشعرية غنية بالمواد الحافظة والمنكهات، والتي تشكل ضرر على أجهزة الجسم كالأعصاب والكبد، وهذه الشعرية أيضًا غنية بملح الصوديوم مما يعمل على رفع ضغط الدم وإمكانية التعرض لسكتة قلبية، تحتوي هذه الشعرية على الملح الصيني والذي له تأثيرات سلبية على خلايا المخ.
  • يمكن أن تسبب هذه الشعرية الإصابة بأمراض السرطان كسرطان المخ يمكن أن تسبب هذه الشعرية في تلف الأعصاب والإصابة بالتشنجات العضل.

» اقرأ أيضًا: أطعمة دهنية وفوائدها للإنسان وارتباطها بالمخ والبشرة

تأثير هذه الشعرية الضار على الأطفال

  • لا يجب على الأطفال تناول هذه الشعرية كوجبة رئيسية، حيث أنها لا تحتوي على المعادن، والفيتامينات، والألياف التي تمد طفلك بما تحتاجه من عناصر هامه ومفيدة للجسم، هذه الشعرية غنية بالمواد الحافظة التي يمكن أن تصيب الطفل بالأمراض الخطيرة كالسرطان.
  • الملح الصيني الذي يوجد بالأندومي يشكل خطراً على الكليتين عند الأطفال، وعلى الأوعية الدموية أيضًا، تؤثر هذه الشعرية على خلايا المخ مما يعرضها للتلف والإصابة بسرطان المخ، وهذه الشعرية لها تأثير سلبي على صحة الكبد، وذلك يرجع للمادة الشمعية المستخدمة بها.
  • لا يجب للطفل أن يتناول الإندومي لأنها تعرض أجهزة الجسم للخطر كالقلب، وباقي الأجهزة الحيوية في الجسم، ويمكن أن يصاب طفلك بزيادة الوزن أمراض السمنة.

عمل هذه الشعرية في المنزل

1/2 كيلو مكرونة شعرية، ملعقة صغيرة بابريكا، ملعقة صغيرة بصل بودر، ملعقة صغيرة كمون، ملعقة صغيرة ثوم بودر،1/2 ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة فلفل اسود،2 ملعقة كبيرة زيت طعام،2 مكعب مرقة دجاج.

الطريقة:

  • قومي بسلق المكرونة في قدر به كمية كافية من الماء، وضعي في الماء ملعقة من الزيت والكمون والفلفل والملح ومرقة الدجاج واتركيهم حتى يتم تمام الطبخ.
  • قومي بتحضير طاسة وضعي بها ملعقة زيت كبيرة وشطة ومكعب مرقة دجاج ، ثم نضع البصل والثوم البودر ويمزج كل المكونات جيدًا على النار، بعد ما تم سلق المكرونة توضع التوابل عليها وتخلط جيدًا وتقدم ساخنة وبالهنا والشفا.