التخطي إلى المحتوى
ألترادول مسكن للألم ومضاد للالتهابات (Ultradol)
ألترادول مسكن للألم ومضاد للالتهابات(Ultradol)

ألترادول ويكون الاسم العلمي لهذه المادة ترامادول وتعني باللغة الإنجليزية(Tramadol)، ومن مهامه الطبية والعلاجية أنه يقوم بتسكين الآلام وهو يندرج تحت مُسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي لجسم الإنسان.

فعند الإفراط في تناوله فهو من الممكن أن يحدُث للجسم حالة من الإدمان، ومع تكرار دواء ألترادول دون الرجوع إلي الطبيب واستشاراته فيلاحظ المريض ازديادًا مضطردًا في جسمه، ومن الأدوية المشابهة له نجد مثلًا تراموندين 100 جرام، امادول 50 جرام.

ألترادول مسكن للألم ومضاد للالتهابات(Ultradol)
ألترادول مسكن للألم ومضاد للالتهابات(Ultradol)

 

دواعي استعمال الترادول

  • يساعد على تسكين الآلام المصاحبة للعمليات الجراحية.
  • يساعد في علاج وتسكين الآلام الناتجة عن الأسنان واللثة بالفم، ويستخدم بعد خلع الأسنان والضروس.
  • يساهم في تسكين الآلام بنسبة كبيرة لمن يعانون بالمغص الكلوي عندما يكون قوي.
  • يُستخدم عامة في تخفيف وتسكين الآلام الشديدة والمتوسطة.
  • يساعد على تسكين ألام المفاصل، والكدمات التي تصيب الجسم.

» اقرأ أيضًا: كريم إكثامول Ichthammol لعلاج الالتهابات والحبوب والدمامل

محاذير الترادول

يُمنع استخدامه وخصوصًا للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون من مكوناته، ويعمل الإفراط في تناوله بالتسمم الحادوذلك يرجع باستخدام نسب معينة للأخذ منه، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج، وتكون الجرعة لا تزيد عن أكثر من400مجم أو 300مجم باليوم، والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 75عام لا تزيد جرعاتهم عن هذا الحد، وتُقلل الجرعة لأصحاب أمراض تليف الكبد أو الفشل الكلوي.

أثار جانبية الترادول 

يجب قبل استخدام هذا الدواء كما ذكرنا من قبل الرجوع إلى الطبيب لكتابة الجرعات المناسبة وذلك لكي نتفادى أي أضرار صحية أخرى مثل…

  1. من الممكن أن يسبب هذا العقار بعض الشعور بالدوار، والصداع، والنعاس، والإصابة ببعض حالات الإمساك، والغثيان، والقيء، عسر الهضم، وضعف عام في عضلات الجسم.
  2. يقوم بعمل حدوث نزيف في المعدة.
  3. يحدث جفاف في الحلق والفم.
  4. الإحساس بحكة في الجلد مع وجود بعض البقع والاحمرار.
  5. من الممكن حدوث حالات تباطؤ في ضربات القلب، والإحساس بالبرودة، وفقدان الوعي، وحدوث حالات في ضيق التنفس.

والتوقف المفاجئ لعقار الألترادول يمكنه أن يسبب لنا حالة من الازدياد في العصبية، والتعرق، وصعوبة النوم أو العكس أي البقاء نائمًا لفترة طويلة، وحدوث بعض نزيف وسيلان من الأنف، حدوث اهتزاز ورعشة لا يمكن للجسم السيطرة والتغلب عليها، ونادرًا قد يسبب بعض الهلوسة أي رؤية أشياء أو سماع أصوات لا وجود لها من الصحة.

» اقرأ أيضًا: أجيولاكس الاستخدامات والآثار الجانبية

الموانع والاحتياطات لعقار الألترادول

  • يمكن أن يسبب دواء الألترادول في حدوث بعض النوبات المرضية خصوصًا لمن يعانون من حالات الاكتئاب فمن الممكن أن تزيد من نسبة الإصابة باستخدام مضادات اكتئاب والتي تعمل على توقف السيروتونين.
  • يجب استخدام هذا العقار بشكل حذر لمن يعانون من وجود مشاكل في الجهاز التنفسي، وحالات الربو، وحالات ضيق التنفس.
  • غير آمن على الحوامل والمرضعات لأنه قد يسبب بعض المشاكل للأم والجنين في فترات الحمل أو الرضاعة لذا يُمنع استخدامه في هذه الفترة.
  • عدم استخدامه إذا كان المريض يستخدم أدوية أخري للعلاج من الحالات النفسية، أو عند تناوله للمهدئات.
  • يجب أن يوُضع هذا الدواء بعيد عن متناول أيدي الأطفال حتى لا يتم استخدامه باستخدام سيئ وضار لهم، ويجب حفظ دواء الألترادول في درجة حرارة الغرفة وعدم وضعه بأماكن عالية الرطوبة وذلك لحفظ وسلامة الدواء.

ومن أشكال دواء الألترادول فيوجد منه الأقراص والتي تكون تركيزها 150مجم والتي يصل سعرها إلى 10جنيهات، ويوجد منها أيضًا الحقن والتي يكون تركيز الأمبول الواحد 100مجم ويصل سعر العلبة إلى 12جنيهًا مصري.