التخطي إلى المحتوى
أنواع التهاب الكبد وأعراضه
أنواع التهاب الكبد وأعراضه

التهاب الكبد قد يحدث هذا الالتهاب نتيجة لوجود بعض الملوثات فيه ينتج عنها التهاب الكبد بفيروس A، B، C، D، E هذه الفيروسات هي الأكثر انتشارا فتكون سبب للمرض، وقد يحدث أيضًا نتيجة ملوثات جرثومية وفطرية وطفيلية لكنها نادرة الحدوث، وقد يرجع السبب فيه لتسليط الجهاز المناعي عليه، وقد يصل لمرحلة أكثر بعدًا وهو التليف الكبدي يصل لهذا عندما تكون درجة السم كبيرة فيتم تطوير المرض.

قد يصل المريض بالالتهاب الكبدي إلى حالة الالتهاب الحاد أو الالتهاب المزمن ويتم تحديد ما إذا كان المرض مزمنًا أو عارض وذلك في مدة تكون أقل من ستة أشهر، وفي الحالتين يمنع المريض تمامًا من الكحول والمخدرات حتى لا يصاب بالتهاب الكبد الكحولي.

التهاب الكبد
التهاب الكبد

ومن الأسباب المسببة للمرض تناول الكثير من الأدوية مثل باراسيتامول وغيره فالأفضل استشارة الطبيب لكل علاج يأخذه المريض أو على الأقل قراءة النشرة الداخلية الخاصة بكل دواء حتى لا يسبب في مضاعفات للمرض.

» تعرف أيضًاعلاج الدوالي بالاعشاب | اعراض وعلاج مرض الدوالي للنساء الحوامل والرجال

أنواع التهاب الكبد 

في حالة حدوث مضاعفات واضطرابات حادة من الممكن حدوث التهاب الكبد واحتقان في الكبد ويرجع السبب في ذلك إلى فشل القلب الاحتقاني أو متلازمة بود-كياري.

التهاب الكبد المناعي الذاتي 

قد يظهر مرض التهاب الكبد بعد زراعة الكبد وهذه تكون إشارة من الجسم يعبر فيها على أنه لا يستطيع استيعاب هذا الجسم الغريب، أو يرجع الجسم بعد الزراعة الكبدية لما تسبب من المرض في حالة الأول فيفسد الكبد مرة أخرى، أو يتم سداد القنوات المرارية فينتج عنه التهاب للكبد مرة أخرى.

أعراض التهاب الكبد 

  • يرتفع درجة حرارة المريض بصفة مستمرة.
  • ضعف للجسم مع عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • القيء والغثيان.
  • الألم الجزء العلوي من البطن.
  • البول الغامق اللون.
  • ألم المفاصل والعضلات.

لكن المرضى الذين تظهر عليهم هذه الأعراض هم نسبة قليلة للغاية فعند الإصابة بالتهاب الكبد غالبًا لا يتواجد أعراض له بالرغم من تواجد المرض.

» تعرف أيضًاما هو الفتق السري | اعرض وانواع وتشخيص وعلاج الفتق السري عند الاطفال

طرق علاج التهاب الكبد

يتم العلاج عن طريق معرفة سبب المرض جيدًا ثم بدء العلاج منه، وفي الكثير من الفيروسات التي من الممكن أن تصيب الكبد تذهب من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى العلاج، والبعض منها يزول بالعلاج، فإذا كان المرض التهاب الكبد الكحولي يكون العلاج الكورتيكوستيرويدات.

أما فيرس C فالعلاج في هذه الحالة يكون عن طريق إنترفيرون ألفا وكذلك ريبافيرين عن طريق دمجهما معًا، والعلاج إذا كان التهاب الكبد ناتج عن ويلسون يكون ببنسيلامين.

أسباب التهاب الكبد

في كثير من الأنواع التي تصيب الكبد لم يتم تحديد سبب واضح لها، وذلك كالتهاب الكبد المناعي الذاتي لم يتوقف إلى الآن الكثير من كبار الأطباء على سبب حقيقي له غير أنهم يقولون من الممكن حدوثه نتيجة لعوامل بيئية وجينية.

لكن هناك أسباب توضح إلى حد كبير بعض أنواع طرق الإصابة بالتهاب الكبد، كالتلوث بجميع وسائله وهذا يكون في فيروسات التهاب الكبد (A، B، C،D،E)، فيروس المضخم للخلايا، فيروس الهربس البسيط، فيروسإبشتاين-بار، التلوث الجرثومي وفطري وطفيلي إذا تم التلامس المريض للسوائل الخارجة منه غالبا ما تحدث العدوىوهناك سموم نتيجة أخذ الكحول والمخدرات وبعض الأدوية.