التخطي إلى المحتوى
الكاكاو فوائده للبشرة والشعر
الكاكاو فوائده للبشرة والشعر

الكاكاو هو عبارة عن مسحوق يُستخلص من حبوب الكاكاو بعد استخلاص زبدته منها، لمشروب هذه الحبوب شعبية كبيرة عند الصغار والكبار على حد سواء، تعد شجرة هذه الحبوب من أشجار المناطق الإستوائية المعمرة، تنمو في أمريكا الجنوبية،وهي عبارة عن أشجار عاليةالارتفاع فيصل طولها إلى 7.5متر،وهذه الحبوب شبيهة باللوز وتستخدم في صناعات كثيرة.

الكاكاو
الكاكاو

زراعة الكاكاو

يمكن زراعة هذه الشجرة في أي منطقة استوائية، تحتوي على تربة غنية ذات صرف جيد وغزارة في الرطوبة طيلة السنة، موسم الحصاد يبدأ من أكتوبر حتى مارس، قد تنتج الشجرة الواحدة ما يعادل رطلين من مشروب هذه الحبوب المجففة في السنة، تستمر أشجار هذه الحبوب في الإنتاج لمدة تقارب 40 عامًا.

» لمزيد من الإفادة: أطعمة تسبب الأرق

فوائد الكاكاو للجسم

  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس، تحتوي هذه الحبوبأيضًا على الكثيرمن الفيتامينات مثل فيتامين(أ) وفيتامين(ج) وفيتامين(د).
  • يوجد به حمض الفوليك اللازم للمرأة الحامل في الشهور الأولى للوقاية من تشوهات الجنين، كما يقوم بتحسين وظائف الكلى، كما يعمل على زيادة إدرار البول.
  • كما يحتوي على مواد تعمل على تقليل الإحساس بالإجهاد والتعب والشعور بحالة مزاجية جيدة عند تناوله، كما يعمل على تقليل نسبة الدهون في الكبد ومستوى الكوليسترول في الدم، كما يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • يقوم بتخفيض مستوى الدهون الثلاثية الضارة في الجسم، يجعل الجهاز الهضمي أكثر صحة كما يحسن أيضًا حركة الأمعاء، مضاد للالتهاب ويستخدم لعلاج الحساسية، يستخدم لعلاج السعال، يكمن استخدامه لعلاج حالات الربو، يستخدم للوقاية من مرض السكري.

استخدام هذه الحبوب في التخسيس

تستخدم هذه الحبوب في التخسيس والحفاظ على جسم ذو قوام جيد حيث أنهذه الحبوب لها مميزات ومنها:

  • تساعد هذه الحبوب على خسارة الوزن الزائد، يعمل على خسارة الدهون الزائدة، يساعد على فقدان الخلايا الدهنية في الجسم عن طريق توليد الحرارة بالجسم.
  • يُحسن من عملية حرق الدهون.

أهمية حبوب الكاكاو وفوائدها للشعر

  • يحد من تساقط الشعر ويساعد على زيادة كثافته، يعمل على ترطيب الشعر، يعمل على تغذية بصيلات الشعر.
  • كما يتم استخدامها في الصبغات لتعزيز قوة اللون البني للشعر وإعطائه لمعان، كما تساعد على زيادة نعومة الشعر، ومُحفز لفروة الرأس.

» لمزيد من الإفادة: الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

أهمية حبوب الكاكاو للبشرة

يستخدم الكاكاو في العديد من الوصفات الطبيعية لمعالجة مختلف مشاكل البشرة لما يحتويه من عناصر هامة للبشرة

  • يساعد على القضاء على البشرة الباهتة حيث يمنحها الترطيب اللازم.
  • يزود البشرة بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، كما يمكن استخدامه للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس الضارة وحمايتها من التصبغات.
  • يجعل البشرة أكثر شبابًا حيث يؤخر حدوثالتجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما يقلل من انتفاخ الوجه، يعطي البشرة النعومة والصفاء ويجعلها أكثر نضارة.

أضرار حبوب الكاكاو

كما أن لهذه الحبوب الكثير من الفوائد فقد ينتج عنهاأضرار إذا زاد استخدامها عن الحد المعقول، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والتي قد تسبب الأرق والصداع، ويمكن أنتؤثر على صحة العظام لأنه يسبب تكسر الكالسيوم، وقد يسبب الغثيان واضطراب الجهاز الهضمي وزيادة الغازات.