التخطي إلى المحتوى
استخدمات الروزماري وفوائده واستخدامه كعلاج
الروزماري

الروزماري لدى هذه العشبة عدة أسماء فمن هذه الأسماء (إكليل الجبل – حصى البان) وهي تعتبر من أهم النباتات العطرية التي تشبه رائحة أشجار الصنوبر، حيث أنها لها ميزة جميلة تعطي الطعام رائحة جميله وعطرية توضع بالأطباق وخاصًا اللحوم والدجاج فهذه العشبة لا تقف هنا فقط بل لها فوائد عديده صحية وذلك عن طريق غليها او استخدام زيتها.

الروزماري
الروزماري

 

القيم الغذائية للروز ماري (حصي البان)

  • بهذه العشبة 3 في المئة كالسيوم.
  • به أيضًا نسبة حديد وهي تمثل 3 و8 في المئة.
  • ولا تحتوي على أي من السعرات الحرارية لذلك فهي أمنه جدًا ومفيدة لمن يتبعون انظمه غذائية للتخسيس أو لفقدان الوزن.

» اقرأ أيضًا: زيت البقدونس وأهم الفوائد الصحية والتجميلية الخاصة به

فوائد الروزماري

يعتبر من الأعشاب التي تقي من مرض السرطان حيث يعتبر مليء بماده الكارنوسول وهي من المواد القوية التي تحمى من السرطان فهي تعتبر من المركبات المضادة للسرطان فهي تتغلب على سرطان الثدي والجلد وسرطان القالون.

تعتبر من المواد التي تحسن من الذاكرة يعتبر من الأعشاب التي تعمل على تحسين الذاكرة؛لأنها تحتوي على حمض يسمي بحمض الكارونسيك وقد أثبتت الفحوص والأبحاث الطبية أن هذه المادة تقي من خطر الزهايمر وتعمل على تقويه الذاكرة.

يعتبر من الأدوية التي تعالج الصداع النصفي يعتبر من الادوية التي تعالج الصداع، وكانوا يستخدمونه الناس القدماء في علاج الصداع عن طريق غليه ووضعه في اناء واسع، حيث تقوم بوضع رأسك داخل هذا الاناء وتغطيه رأسك بمنشفه وقم باستنشاق البخار ذلك يساعد كثيرًا في علاج الصداع.

يعتبر من الأعشاب التي تعمل على تحسين المزاج يعتبر الروزماري من الأعشاب التي تحسن من المزاج وتعمل على رفع الروح المعنوية دون اللجوء إلى أي شيء وذلك لأن عطرها يؤثر على المزاج.

الروزماري يعتبر مضاد للالتهابات يعتبر كمسكن ويستخدم كمضاد أيضًا للالتهابات حيث يعمل على تثبيط أنزيم أكسيد النيتريك وتثبيط أنتاج أنزيم.

استخدامات الروزماري

له دور في تقوية الجهاز المناعي يساعد نبات أكليل الجبل او ما يطلق علية روزماري له القدرة الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي بداخل الجسم وذلك لاحتوائه على مضادات للالتهابات ومادة الكارنوسول الذي تحمي من السرطان، كل ذلك يقوم بتقوية الجهاز المناعي.

» اقرأ أيضًا: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

يقضى على مشاكل الجهاز الهضمي يعتبر كعلاج طبيعي كالالتهابات المعدة فيقضي على الالتهابات المعدة وعسر الهضم، ويجنب من الإصابة بالحموضة او الحرقة التي تظهر بعد الطعام.

يعتبر منظم الدورةالدمويةحيث يعمل على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.

له دور هام في رائحة النفس له القدرة على التخلص على الرائحة الكريهة والتخلص من البكتريا الموجودة في الفم، ويمكن عمل الوصفة في المنزل عن طريق غليان هذه العشبة واستخدامه كغسول يوميًا، ويمكنك وضعة في المبرد او (الثلاجة) ويمكنك استخدامه عدة مرات.

الروز ماري يعتبر مفيد للجهاز التنفسي وذلك يعتبر عن طريق التخلص من المشاكل التنفس والحكة وذلك أيضًا عن طريق غليان هذه العشبة واستنشاقها عن طريق هذه الوصفة.

يعتبر الروز ماري من المدرات للبول حيث يعتبر جيد جدًا للقضاء على الإسهال ويعمل على التخلص من السموم ويحافظ على وظائف الكلى.

يعتبر الروزماري من الأعشاب التي تعمل على طويل الشعر وتغذي فروة الرأس وتزيد من نموه بطريقه سريعة وفعالة، كما يخفف من ظهور علامات كبر السن أو الشيخوخة عن طريق تقليل الانتفاخات بالبشرة، كما أنها تعمل على تجديد البشرة وتوحيد اللون وتحفيز من إفراز الكولاجين بالبشرة فيجعلها ناعمة وصحية.